رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة واحدة بـ«كورونا» خلال أسبوع في ليبيا

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس «كورونا المستجد»، خلال الفترة من 2 إلى 8 يناير الجاري.

وقال المركز، في بيان اليوم الأربعاء، إنه تسلم 83 عينة جرى فحصها بتقنية «Real Time PCR»، وبلغت الحالات السالبة 82 عينة، فيما تعافت 22 حالة، ولم تسجل وفيات جديدة.

الإصابات الإجمالية بـ«كورونا» في ليبيا

وأوضح التحديث الأسبوعي للمركز أن نسبة الحالات الموجبة بلغت 1.2%، وبذلك يصل إجمالي الإصابات بالفيروس في ليبيا إلى 507 آلاف و154 حالة منذ مارس العام 2020، فيما بلغ عدد الوفيات ستة آلاف و437 حالة، وعدد المتعافين 500 ألف و697 حالة، و20 حالة نشطة.

وأعلن نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة وزير الصحة الليبي المكلف، رمضان أبوجناح، معالجة وزارة الصحة الليبية ملف العطاء العام للدولة، بما يضمن توفير دواء ذي جودة عالية ومتداول لدى دول الاتحاد الأوروبي وبأسعار تنافسية وفق احتياجات الدولة الليبية.

وجاء ذلك خلال لقائه عمداء المجالس البلدية في المنطقة الغربية، حيث توقع أبوجناح وصول الإمدادات الطبية بعد شهرين إلى ثلاثة أشهر من توقيع العقود مع الشركات الموردة، حسب بيان الوزارة على صفحتها في موقع «فيسبوك».

وسيغطي العطاء العام احتياجات الدولة الليبية من الأدوية التخصصية، والأدوية العامة، والمستلزمات الطبية، ومستلزمات ومشغلات المختبرات، ومستلزمات الأشعة، ومستلزمات الأسنان، ومستلزمات العظام، ما سينهي مشكلة نقص الأدوية في كل المستشفيات والمراكز التخصصية والصحية العامة، وفق البيان.

وبخصوص معالجة ملف استجلاب العناصر الطبية والطبية المساعدة الوافدة، قال أبوجناح إن اللجنة المكلفة باستجلاب العاملين ستغادر السبت المقبل إلى دولة تايلاند لإجراء تفاهمات مع السلطات الصحية هناك، والاتفاق على جلب عناصر وافدة حسب احتياجات المستشفيات.

وتباينت أسعار العملات الدولية المتداولة في السوق الرسمية مقابل الدينار الليبي، اليوم الثلاثاء، مقارنة بتعاملات الإثنين.

وانخفض متوسط سعر الدولار إلى 4.78 دينار مقابل 4.79 دينار أمس، حسب النشرة الرسمية الصادرة عن المصرف المركزي.

وبالمثل هبط سعر الجنيه الإسترليني إلى 5.82 دينار مقابل 5.83 دينار أمس، بينما ارتفع سعر اليورو إلى 5.14 دينار مقابل 5.12 دينار أمس.