رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البيت الأبيض يؤكد متابعة بايدن لتعطل حركة الطيران

نشر
الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي

أكد البيت الأبيض، الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن على دراية بالعطل الفني في نظام إدارة الطيران الاتحادي.

وأوضح البيت الأبيض في بيان مساء اليوم أنه «لا دليل على أن السبب في تعطل حركة الطيران يقف وراءه هجوم إلكتروني».

وأعلنت السلطات الأمريكية، منذ قليل، إلغاء رحلات جوية من عدة دول بالعالم متجهة إلى الولايات المتحدة بسبب خلل فني بمطارات الولايات المتحدة.

من جهته، وجه وزير المواصلات الأمريكي بالتحقيق بسبب العطل الفني بحركة الطيران، وذلك وفق قناة "العربية".

وأوضحت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، أنها تسعى للسيطرة على عطل فني بنظام الإشعارات الجوية.

وأضافت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية، أنها طلبت من شركات الطيران تعليق الرحلات لساعات.

وأعلنت إدارة الطيران الفيدرالية، تعليق جميع الرحلات الداخلية في أمريكا حتى 14:00 بتوقيت جرينتش.  

فيما أكدت مواقع رصد حركة الطيران أن إجمالي الرحلات المتأخرة داخل وخارج أمريكا بلغ 1230 رحلة.

أخبار أخرى..

تحقق وزارة العدل الأمريكية في ظهور سلسلة الوثائق السرية بمكاتب مركز بايدن للدبلوماسية والمشاركة ، الذي أسسه الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد أن كان نائبًا لرئيس باراك أوباما (2009-2017). 

القضية ، على الرغم من أن وسائل الإعلام الأمريكية تحمل القليل من أوجه التشابه ، إلا أنها تذكرنا بالقضية التي قادت مكتب التحقيقات الفيدرالي للبحث عن مقر إقامة الرئيس السابق دونالد ترامب (2017-2021) في مار لاغو (فلوريدا).

وأكد البيت الأبيض في بيان له عن  سلسلة الوثائق السرية بمكاتب مركز بايدن أنه يتعاون مع التحقيق الذي أجراه مكتب العدل مع الأرشيف الوطني ، المسؤول عن حماية جميع الوثائق السرية للرئاسات الأمريكية.

قال مستشار بايدن الخاص ريتشارد ساوبر عن  سلسلة الوثائق السرية بمكاتب مركز بايدن: "البيت الأبيض يتعاون مع الأرشيف الوطني ووزارة العدل فيما يتعلق باكتشاف ما يبدو أنه سجلات إدارة أوباما وبايدن ، بما في ذلك عدد صغير من الوثائق التي تم تمييزها على أنها سرية".

وفقًا لصحيفة The Washington Post ، نقلاً عن مصادر مجهولة عن  سلسلة الوثائق السرية بمكاتب مركز بايدن، يشارك مكتب التحقيقات الفيدرالي أيضًا في التحقيق ، الذي يتعلق بعشر وثائق تم العثور عليها في المكتب ، والتي استخدمها بايدن بانتظام بين عام 2017 وإطلاق حملته الرئاسية لعام 2020.

تم العثور على  سلسلة الوثائق السرية بمكاتب مركز بايدن من قبل محامي بايدن وتم تسليمها إلى السلطات ، على عكس ما حدث في مارالاغو ، حيث كان تدخل وزارة العدل ضروريًا لاستعادة الأوراق.

ترامب يرد على النتيجة 

تحقق وزارة العدل الأمريكية مع ترامب لأخذ وثائق سرية بعد مغادرته البيت الأبيض في يناير 2021. وكتب ترامب على شبكته الاجتماعية: "متى سيقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي بتفتيش منازل جو بايدن العديدة ، وربما حتى البيت الأبيض؟" احتفظ الرئيس السابق بالوثائق في مقر إقامته في مار الاغو. 

تعتبر بعض هذه الملفات تحتوي على معلومات حول الأسلحة النووية. فتش عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي المنزل في 8 أغسطس بأمر من المحكمة ، وصادروا مئات الوثائق السرية من بين آلاف الملفات الأخرى. بعد نشر اكتشاف الملفات في مكتب الرئيس ، انتهز ترامب الفرصة لتوجيه الاتهام إلى بايدن. 

وكتب ترامب على شبكته الاجتماعية Truth Social: "متى سيقوم مكتب التحقيقات الفيدرالي بتفتيش منازل جو بايدن العديدة ، وربما حتى البيت الأبيض؟" واضاف ان "هذه الوثائق بالتأكيد ليست سرية".

 

الأمصار

 

خلص تقرير لجنة مجلس النواب حول اقتحام مبنى الكابيتول ، في 6 يناير 2021 ، إلى أن الرئيس بالوكالة آنذاك دونالد ترامب تآمر جنائيًا "مع عدة أحزاب" لإلغاء النتائج القانونية لانتخابات عام 2020 ولم يتحرك من أجل ذلك. 

وكشف تقرير لجنة مجلس النواب حول اقتحام مبنى الكابيتول أن ترامب لم يمنع أنصاره من مهاجمة مقر مجلس النواب. وبالتالي ، تدعم اللجنة توصيتها بمحاكمة ترامب بتهمة التحريض على تمرد أدى إلى سقوط العديد من القتلى. شرح الشهود ، الذين يتراوحون من العديد من أقرب مساعدي ترامب إلى مسؤولي إنفاذ القانون إلى بعض مثيري الشغب ، تصرفات ترامب في الأسابيع التي سبقت التمرد وكيف أثرت حملته المكثفة للضغط لإسقاط هزيمته بشكل مباشر على أولئك الذين شقوا طريقهم. في مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021 بعد اختراق حاجز الشرطة.

وجاء في نص تقرير لجنة مجلس النواب حول اقتحام مبنى الكابيتول أن "السبب الرئيسي في السادس من يناير كان رجلًا واحدًا ، الرئيس السابق دونالد ترامب ، وتبعه العديد من الآخرين". "لم يكن ليحدث أي من أحداث 6 يناير بدونه". وخلصت اللجنة المكونة من تسعة أعضاء إلى أن التمرد يهدد الديمقراطية بشكل خطير و "يعرض حياة المشرعين الأمريكيين للخطر".

تعد وثيقة تقرير لجنة مجلس النواب حول اقتحام مبنى الكابيتول، المكونة من أكثر من 800 صفحة ، تستند إلى 1200 مقابلة أجريت على مدار 18 شهرًا ، وعشر جلسات استماع عامة ومئات الآلاف من الوثائق ، بما في ذلك رسائل البريد الإلكتروني التي من شأنها إثبات وجود عيوب أمنية ، وفقًا لتحقيق أجرته شبكة NBC ، وكذلك في الأحكام. 

واستند تقرير لجنة مجلس النواب حول اقتحام مبنى الكابيتول إلى أكثر من 60 محكمة فيدرالية ومحاكم تابعة للولاية، وكشف آخر في التقرير هو الضغط الذي مورس على الشاهد كاسيدي هاتشينسون ، المساعد السابق لرئيس موظفي البيت الأبيض ، مارك ميدوز ، لنسيان الأدلة أو التفاصيل التي قد تضر بالرئيس السابق.