رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء الصومال يعلن قرب إفلاس "الشباب" الإرهابية

نشر
رئيس مجلس الوزراء
رئيس مجلس الوزراء الصومالي حمزة بري

أعلن رئيس مجلس الوزراء الصومالي حمزة بري أن حركة الشباب الإرهابية تقترب من الإفلاس، بعد الحرب الاقتصادية التي شنتها السلطات في مقديشو عليها.

وقال رئيس الوزراء الصومالي -في تصريحات له أمام الجالية الصومالية بمصر-، إن الحكومة أغلقت 250 حسابا مشبوها في أربعة مصارف، وقامت بحجبها؛ حيث تحقق السلطات الأمنية والقضائية في البلاد في الموارد المالية للحركة.

وأضاف بري أن الحكومة أغلقت أيضا 70 منفذا لاستلام الأموال من قبل حركة الشباب، بالتعاون مع الشعب الصومالي.

وأشار إلى أن التنظيم الذي يمول مجموعات إرهابية أخرى في القارة الأفريقية، يقترب من الإفلاس التام؛ حيث تمر حركة "الشباب" بوضع اقتصادي صعب، بعد الهزائم العسكرية التي تعرضت لها، مؤكدا أن الحركة الإرهابية خسرت موارد مالية كبيرة، من مناطق واسعة كانت تجني منها الكثير من الأموال، كما خسرت كيانها البشري، بفقدان 2000 عنصر على الأقل خلال الأشهر الماضية.

وأوضح أن وزارة المالية الصومالية ستصدر قريبا تقريرا مفصلا عن الأموال المحجوبة، لافتا إلى أنه سيتم إعادتها إلى المواطنين، بعد استكمال كافة الإجراءات اللازمة.

وكشف عن أن الحكومة اعتقلت عشرات المتعاونين مع حركة الشباب، تورطوا في عمليات استلام الأموال، محذرا بشدة من التعامل مع التنظيم بأي شكل من الأشكال، مشيرا إلى أن الصومال في العام الجديد بصدد القضاء التام على التنظيم الإرهابي، واستكمال إعفاء الديون وإقرار دستور دائم للبلاد.

وفي سياق متصل، نظمت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصرية، زيارة لوفد رفيع المستوى من دولة الصومال الشقيقة، ضم الدكتور حمزة عبدي بري، رئيس وزراء الصومال وأعضاء ومسؤولين من الحكومة الصومالية إلى العاصمة الإدارية الجديدة، لتفقد أهم معالمها، حيث كان في استقبالهم  المهندس  شريف الشربيني، رئيس جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، ومسؤولو الجهاز والمشروعات.

وبدأت زيارة الوفد الصومالي،  باستقبال الوفد بمقر جهاز العاصمة الإدارية الجديدة، وتم تقديم عرض عن الموقف التنفيذي لمكونات العاصمة الإدارية الجديدة، وتوضيح اهم المعالم الرئيسية بها، كما تم استقبال بعض الاستفسارات والتساؤلات من الوفد الصومالي، وتم الرد عليها من  المهندس شريف الشربيني،  رئيس الجهاز.

وقام رئيس الوزراء الصومالي والوفد المرافق له، بجولة تفقدية بالمشروعات التي تم وجارٍ العمل بها بالعاصمة الإدارية الجديدة، بداية من من منطقة الأعمال المركزية CBD والتي تضم عدداً من الأبراج متنوعة الأنشطة والاستخدمات يتوسطها البرج الأيقوني وهو أعلى مبنى في إفريقيا بارتفاع حوالي 400 متر، حيث تم تقديم شرح وتوضيح كامل عن المنطقة، ثم صعد الوفد إلى الدور الـ74 وشاهدوا أهم معالم المدينة.

العاصمة الادارية الجديدة

واستعرض المهندس شريف الشربيني، شرحاً توضيحيا عن أهم مكونات العاصمة الإدارية الجديدة، من منطقة منصة المشاهدة بالدور الـ74 بالبرج الأيقوني، والتي تشمل المدينة الرياضية ومنطقة البنوك والأحياء السكنية والحي الحكومي والحدائق المركزية وغير ذلك من المشروعات.

ثم انتقل الوفد الصومالي، إلى زيارة مشروع الحدائق المركزية والتي تعد من اكبر الحدائق المركزية على مستوي العالم، وتفقدوا أهم مكوناتها، والتي تضم منطقة البحيرة وساحة الاحتفالات والبرجولات، وغيرها.

وقام رئيس الوزراء الصومالي، بجولة تفقدية لأهم المعالم الرئيسية العاصمة الإدارية الجديدة، والتي شملت مسجد مصر والحي الحكومي والذي يضم:- مبنى مجلس الوزراء - ومبنى البرلمان - مباني الوزارات، ثم تفقدوا منطقة قوس النصر والنصب التذكاري.

وأعرب أعضاء الوفد الصومالي عن إعجابهم الشديد وانبهارهم بما ينجزه المصريون في هذا الصرح العظيم، وهو العاصمة الإدارية الجديدة، مؤكدين زيادة أطر التعاون بين مصر والصومال في مختلف المجالات.

وفي ختام الجولة تقدم رئيس وزراء الصومال، بالشكر لكل المصريين، وفي مقدمتهم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وكل من ساهم في تنفيذ المشروعات بالعاصمة الادارية الجديدة، حيث يعد بناء العاصمة الإدارية الجديدة، خير دليل على عظمة  المصريين بناة الأهرامات أكبر شاهد على عظمتهم.