رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سُلطان عُمان يصدر توجيهات سامية لتشجيع الاستثمار بالمشاريع التنموية

نشر
الأمصار

أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق، أوامر وتوجيهات سلطانية لتشجيع الاستثمار بالمشاريع التنموية، وتدعم تنويع الاقتصاد، وتشجع الجمعيات والأعمال الخيرية في الدولة.

وجاءت الأوامر السامية بمناسبة يوم تولي السلطان مقاليد الحكم في البلاد، وفق وكالة الأنباء العُمانية، وتضمنت تشجيع الاستثمارات وخاصةً إقامة مشاريع تسهم في التنويع الاقتصادي، وتوفير فرص العمل.

وقضت التوجيهات برفع الحد الأقصى للإقراض المقدم من بنك التنمية العُماني مليون ريال إلى خمسة ملايين ريال، وإتاحة زيادة هذا الحد للمشاريع التنموية المساهمة في إيجاد قيمة مضافة، وزيادة نسبة المساهمة في تمويل تكلفة المشاريع إضافة إلى رفع رأسمال البنك بما يتوافق مع تلك الزيادة.

وقضت التوجيهات كذلك بتقديم دعم مالي للفرق الخيرية التابعة للجان التنمية الاجتماعية بجميع الولايات، وتكريم المتطوعين العاملين فيها، وكذلك تقديم دعم مالي للجمعيات الخيرية الداعمة لجهود وزارة التنمية الاجتماعية؛ تقديرًا للجهودهم ودورهم في خدمة المجتمع.

ومستهدفًا زيادة القيمة السوقية لبورصة مسقط وتعزيز مساهمة الاستثمار الأجنبي فيها؛ أمر بإيقاف العمل بضريبة الخصم من المنبع على توزيعات أرباح الأسهم والفوائد المفروضة على الشخص غير المقيم.

وحول خطط الاستثمار في المحافظات وإيجاد فرص العمل فيها؛ أصدر السلطان توجيهات سامية بتوسعة قائمة الأنشطة والمجالات التي يمولها بنك التنمية العماني مع توفير حوافز إضافية للمشاريع المقامة خارج العاصمة العُمانية مسقط.

ولتعزيز الشراكة بين بنك الإسكان العُماني ومختلف البنوك المحلية؛ والإسراع في توفير التمويل لمقدمي الطلبات المدرجين في قائمة الانتظار، على أن يشمل طلبات القروض الإسكانية المقدمة إلى وزارة الإسكان والتخطيط العُمراني.

أخبار أخرى..

سلطنة عُمان: استقبال أول شحنة برأس مركز لتخزين النفط

أعلنت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة" أوكيو" في سلطنة عمان، عن استقبال أول شحنة من النفط الخام بنجاح في مشروع "رأس مركز لتخزين وتصدير النفط الخام" بمحافظة الوسطى، والذي تنفذه الشركة العُمانية للصهاريج التابعة للمجموعة.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن ذلك يأتي ضمن المشروعات الاستراتيجية للمجموعة التي تستفيد من الموقع الاستراتيجي لسلطنة عمان وبالأخص منطقة الدقم، حيث يوفر المشروع بدائل لتخزين النفط خارج منطقة مضيق هرمز ومن ثم تصديره للأسواق الإقليمية والعالمية، مما يوفر مجالاً لمصدري النفط في المنطقة للحصول على بدائل لعملائهم، بجانب تلبية احتياجات المشروعات الجاري تنفيذها في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقال سالم بن مرهون الهاشمي مدير عام مشروع رأس مركز لتخزين وتصدير النفط الخام إن الطاقة الاستيعابية لرأس مركز لتخزين وتصدير النفط الخام تعتمد على تنامي الطلب من قبل المستثمرين، مشيرًا إلى أن الأعمال الإنشائية الأساسية للمرحلة الأولى قامت وفق المعايير الدولية المعتمدة لكي تكون مهيأة لاستقبال 26.7 مليون برميل؛ مع إمكانية التوسع مستقبلا ً تماشيًا مع فرص استثمار أخرى.