رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإسبانيات بتنظيم داعش.. أسرار العودة الأولى من سوريا إلى مدريد

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية، عن أول إعادة من الإسبانيات بتنظيم داعش أعيدت اثنتان من الإسبانيات المتزوجات من جهاديين من الدولة الإسلامية المزعومة من سوريا إلى إسبانيا مع أطفالهن التسعة الذين هم بالفعل تحت حماية الخدمات الاجتماعية. 

وفي غضون ذلك ، تم القبض عليهم وما زالوا في مراكز الشرطة في انتظار عرضهم على المحكمة الوطنية،   وأكدت مصادر الشرطة أن كلا من النساء والقصر وصلوا إلى قاعدة توريخون دي أردوز الجوية (مدريد) فجر الاثنين.

وأكدت الصحيفة، أن العائدات من الإسبانيات بتنظيم داعش  هم يولاندا مارتينيز ، زوجها في سجن سوري ، ولونا فرنانديز ، أرملة جهادي قتل في القتال في ذلك البلد. كلاهما جاء من معسكر اعتقال سوري حيث تم احتجازهما منذ عام 2020 على الأقل.

في الواقع ، كانت هناك بعض الاختلافات بين وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ، حيث اعتبرت الأولى أنه من المهم للغاية إعداد الرد الجنائي المناسب لهؤلاء الإسبانيات بتنظيم داعش مرة واحدة في إسبانيا ، وقبل كل شيء ، مصير القاصرين. . في سبتمبر 2019 ، أصدرت المحكمة الوطنية مذكرات توقيف دولية بحق أربع سيدات ، وثلاث إسبانيات ومغربية ، كن في سوريا.

واوضحت الصحيفة، أنه من الإسبانيات بتنظيم داعش  بالإضافة إلى مارتينيز وفرنانديز ، هناك امرأتان أخريان ذهبتا إلى سوريا: لبنى ميلودي ، معلمة من سبتة ولديها طفلان لا يمكن إعادتهما لأنها لم تكن في معسكر الأسرى ، ولبنى فارس ، وهي مواطنة مغربية. الزوج لديه الجنسية الإسبانية. 

وبينت الصحيفة أن الإسبانيات بتنظيم داعش  سافروا إلى هناك للانضمام إلى صفوف الدولة الإسلامية وأعربوا لاحقًا عن استعدادهم للعودة إلى إسبانيا. في ذلك الوقت ، كان لدى النساء 17 قاصرًا في رعايتهن.

لاجئون في مخيمات شمال سوريا وكانت فورين أفيرز قد زارت بالفعل شركات إسبانية مرتبطة بالدولة الإسلامية قبل شهرين من الصيف الماضي، كلهم بقوا في مخيمات اللاجئين في شمال سوريا من أجل تهيئة الظروف لعودتهم في نهاية المطاف إلى إسبانيا.

سافر مسؤول الشؤون الخارجية الذي كان مسؤولاً عن الزيارة إلى مخيمي الهول والروج ليتمكن من "مقابلة الإسبانيات بتنظيم داعش الذين كانوا هناك" و "تحديد شروط المضي قدماً في عملية الإعادة إلى الوطن ، بمجرد استيفائهم الظروف الأمنية لذلك ".

في عام 2020 ، صرح فرنانديز ومارتينيز أنهما يرغبان في العودة إلى إسبانيا في أسرع وقت ممكن ، لأنهما يعتبران أن ظروف مخيم روج (شمال شرق سوريا) الذي يعيشان فيه لم تكن مناسبة لأطفالهما. ومع ذلك ، قالوا إنهم لم يفهموا سبب اضطرارهم للذهاب إلى السجن وذكروا أنهم لا يريدون الانفصال عن الأطفال.

تعد الإعادة إلى الوطن في بلدان أخرى وأكدت مصادر حكومية أن عملية إعادة اللاجئين حظيت بدعم دول مثل الولايات المتحدة. 

احتجاز تعسفي

 

أكد أحد المتحدثين باسم وزارة الخارجية أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن كانت تقدم الدعم اللوجستي للدول التي تريد إخراج مواطنيها من مخيمات النزوح في شمال سوريا.

وقال المتحدث إن "العودة إلى الوطن هي الحل الدائم الوحيد للوضع الإنساني والأمني ​​في مخيمي الهول والروج للنازحين شمال شرقي سوريا" ، مذكراً أن هناك حوالي 56 ألف شخص يعيشون فيها ، نصفهم قاصرون. 

يتم احتجاز جميع النساء والأطفال تقريبًا بشكل تعسفي في مخيمي الهول وروج السوريين ، ولا سيما زوجات وأطفال الرجال المشتبه في كونهم من داعش في شمال شرق سوريا.

توجد بعض البلدان ، مثل الدنمارك وفنلندا وألمانيا وكازاخستان وقيرغيزستان وروسيا والسويد وطاجيكستان وأوزبكستان ، أعادت بالفعل العديد أو معظم مواطنيها،  ومع ذلك ، في حالة إسبانيا ، فإن هاتين المرأتين هما أول من أعيد إلى الوطن.