رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

12 قتيلا من معارضي رئيسة بيرو جراء اشتباكات عنيفة

نشر
الأمصار

سقط 12 قتيلا من المعارضة باشتباكات مع الأمن في بيرو، جراء احتجاجات تطالب باستقالة الرئيسة دينا بولوارتي.

واندلعت الصدامات بين قوات الأمن والمتظاهرين إثر محاولتهم اقتحام مطار المدينة، بحسب مصدر في مكتب أمين المظالم المحلي.

وقال مصدر، إنه "تأكد لنا مقتل 12 شخصا في محيط مطار خولياكا بمنطقة إيمارا، الواقعة في مقاطعة بونو، الحدودية مع بوليفيا، التي تقطنها غالبية من السكّان الأصليين للبلاد"، وتشهد منذ 4 يناير إضرابا مفتوحا.

ويطالب المتظاهرون باستقالة رئيسة البلاد بولوارتي، التي كانت نائبة الرئيس الاشتراكي بيدرو كاستيو، لكن البرلمان عينها مكانه عندما عزله في ديسمبر، ردا على محاولته حل السلطة التشريعية بالبلاد، كما يطالبون بحل البرلمان وإجراء الانتخابات فورا.

وتعد بولوارتي سادس شخص يتولى الرئاسة خلال 5 أعوام، في ظل أزمة سياسية مزمنة تشوبها اتهامات بالفساد تضرب هذا البلد.

وفي أعقاب الاحتجاجات رضخت السلطات جزئيا لمطالب المتظاهرين، وقررت تقريب موعد الانتخابات من 2026 إلى أبريل 2024.

وأوضحت وزارة الصحة في بيرو أن "من بين القتلى مراهقين اثنين، كما أن ما لا يقل عن 38 شخصا أصيبوا ونقلوا للمستشفى".

الولايات المتحدة تدعو لإنهاء الانقسامات السياسية في بيرو

وقالت الخارجية الأمريكية، إن الوزير أنتوني بلينكن، أجرى مباحثات هاتفية مع رئيسة بيرو، دينا بولوارتي، التي تشهد بلادها احتجاجات منذ عزل الرئيس السابق بيدرو كاستيو.

ووفق ما أفاد به المتحدث باسم الخارجية الأمركية، نيد برايس، شجع بلينكن خلال المكالمة في 16 ديسمبر، السلطات المدنية والمؤسسات في البيرو على مضاعفة جهودها لبدء الإصلاحات اللازمة وحماية الاستقرار الديموقراطي.

وشدد بلينكن، على ضرورة انخراط جميع الأطراف في البيرو لحوار بنّاء، من أجل تخفيف الانقسامات السياسية والتركيز على المصالحة.

وأضاف أن الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع الرئيسة بولوارتي بشأن الأهداف والقيم المشتركة المتعلقة بالديموقراطية، وحقوق الإنسان والأمن ومكافحة الفساد والازدهار الاقتصادي.

وسبق أن أكدت دينا بولوارتي التي كانت نائبة للرئيس بيدرو كاستيو قبل عزله، أنها لن تتنحى، وحضّت البرلمان على تقديم موعد الانتخابات العامة.

سفارة الإمارات في ليما تنصح المواطنين المتواجدين في بيرو بالحذر


ووجهت سفارة الإمارات في ليما ننصائح للمواطنين المتواجدين في بيرو بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق التظاهرات، والتواصل مع السفارة في حالات الطوارئ على الرقم 0097180024 أو 0097180044444 والتسجيل في خدمة تواجدي.

وقالت السفارة عبر حسابها الرسمي على “تويتر”: نظراً للأوضاع الراهنة، تنصح السفارة المواطنين المتواجدين في بيرو بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مناطق التظاهرات. نؤكد على ضرورة اتباع تعليمات السلامة الصادرة عن السلطات البيروفية والتواصل مع السفارة في حالات الطوارئ على الرقم 0097180024 أو 0097180044444 والتسجيل في خدمة تواجدي.