رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السوداني لوفد ايزيدي: حقوق المكونات مصانة دستورياً

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، ان حقوق المكونات مصانة دستورياً، فيما أشار إلى أن الحكومة تعمل على ترسيخها.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وفد من المواطنين الإيزيديين"، مبينًا ان "الوفد قدّم في مستهل اللقاء الشكر إلى السوداني نيابة عن المواطنين الإيزيديين في قضاء سنجار، بعد قرار مجلس الوزراء الشهر الماضي بتمليكهم منازلهم وأراضيهم السكنية في 11 مجمعاً بصورة رسمية وتوثيق ملكيتهم، التي حالت السياسات التمييزية للنظام السابق دون تمليكها لهم منذ عام 1975".

وأضاف ان "السوداني استمع إلى عدد من طروحات الوفد تتعلق بشؤونهم والمتطلبات المعيشية والخدمية والأمنية في مناطقهم، وقد وجّه بمتابعتها".

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن "الحكومة وضعت في برنامجها الوزاري رعاية وحماية حقوق جميع المكوّنات ومنها المكون الإيزيدي العراقي، الذي تعرض لأبشع جريمة ضد الإنسانية ارتكبتها بحقهم عصابات داعش الإرهابية"، مشيرا الى أن "العراق يتميز بتنوع أطيافه ومكوناته، وهذا التنوع يمنحه قوة ويزيده ازدهاراً، ويعزز من تماسكه الاجتماعي".

وأكد أن "حقوق المكونات مصانة دستورياً، وأن الحكومة تعمل على ترسيخها في برامج عمل ومشاريع خدمية تصب في خدمات أبناء المكونات، على أساس المواطنة والعدالة".

أخبار أخرى..

السوداني يفتتح المبنى الجديد لمديرية الأحوال المدنية ويصدر عدداً من التوجيهات

افتتح رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، المبنى الجديد لمديرية الاحوال المدنية والجوازات والاقامة ببغداد.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "السوداني، افتتح المبنى الجديد لمديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة في وزارة الداخلية بالعاصمة بغداد".

وأوضح البيان، أن "وزير الداخلية ومحافظ بغداد وعدد من المسؤولين في الوزارة كانوا في استقبال السوداني لدى افتتاحه المبنى"، مبينا ان "رئيس الوزراء قرأ فاتحة الكتاب ترحماً على أرواح شهداء الشرطة ووزارة الداخلية، أمام جدارية حملت صورهم".

وأضاف أن "السوداني، أجرى جولة في أروقة المبنى الجديد للمديرية، كما زار قاعة   منظومة إصدار الجواز الإلكتروني، مطّلعاً على مراحل العمل بالنظام الجديد الذي سيختزل 85 بالمئة من الإجراءات السابقة"، مشيرا الى انه "سيتضمن افتتاح 9 مكاتب مختصّة في بغداد لتقديم هذه الخدمة، و50 مكتباً في عموم أنحاء العراق، بالإضافة الى 21 مكتباً في السفارات العراقية حول العالم ومن المؤمل ان تُفتتح قريبا".