رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أشتية: الاقتطاعات الإسرائيلية المتعلقة بالمخصصات الفلسطينية غير شرعية

نشر
الأمصار

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية، اليوم الاثنين، إن مجموع الاقتطاعات الإسرائيلية المتعلقة بمخصصات الأسرى والقتلى الفلسطينيين بلغ حوالي ملياري شيكل منذ بداية عام 2019 لغاية نهاية عام 2022، وبلغ مجموع الاقتطاعات المتعلقة بالصحة والكهرباء والمياه وغيره ما يقارب 6ر1 مليار شيكل عن عام 2022 فقط (ويساوي الشيكل 5ر3 دولار أمريكي).

وأشار إلى أن إسرائيل اقتطعت ما مجموعه 350 مليون شيكل سنويا "بدل عمولة لتحصيل أموالنا المستحقة لنا من المقاصة وتحويلها لنا، كما أنها تحتجز مستحقاتنا المرتبة على ضريبة المغادرة عبر الجسور والتي بلغت أكثر من مليار شيكل".

واعتبر اشتية هذه الإجراءات "حربا جديدة على الشعب الفلسطيني ومقدراته وأمواله، وحربا على السلطة الوطنية وبقائها وإنجازاتها، وهي بذلك تستهدف المشروع الوطني الفلسطيني برمته".

وقال إن "هذه الاقتطاعات غير شرعية وغير قانونية، وهي إجراء أحادي الجانب ولا يخضع لإجراءات تدقيق من أي جهة فلسطينية أو دولية وهي مخالفة للاتفاقيات الموقعة معنا".

وتابع "أن ما يصدر عن محاكم الاحتلال من قرارات خصم كان آخرها خصم مبلغ 139 مليون شيكل تعويضا لإسرائيليين قتلوا على يد فلسطينيين، غير قانونية وغير شرعية ولا نعترف به".

 

أخبار أخرى..

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 11 فلسطينيًا في الضفة الغربية

 

الأمصار

 

قالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصاب اليوم الاثنين، فلسطينيين اثنين بجروح واعتقل 11 آخرين في الضفة الغربية.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا)، أن شابين فلسطينيين أصيبا بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الجيش الإسرائيلي في بلدة عقابا شمال طوباس.

ونقلت الوكالة عن مصادر طبية، أن شابا أصيب بالكتف والفخذ، ووصفت إصابته بالمتوسطة، ونقل إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما احتجزت القوات الإسرائيلية الآخر لعدة ساعات في حاجز الجلمة، قبل تسليمه إلى اسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية ونقله إلى المستشفى، وحالته مستقرة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الجيش الإسرائيلي شنت حملات اعتقال ومداهمة في عدد من مدن الضفة الغربية شملت اعتقال فتى /17 عاما/ في شمال طولكرم بعد مداهمة منزل ذويه.

وبحسب المصادر، اندلعت اشتباكات مسلحة بين نشطاء فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي في بلدة الزبابدة جنوب جنين من دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته اعتقلت خلال الليلة الماضية وفجر اليوم الاثنين 11 فلسطينيا من أنحاء الضفة الغربية بدعوى أنهم مطلوبون للأجهزة الأمنية الإسرائيلية.