رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الربط الكهربائي بين الأردن والعراق.. مشروع عملاق يكتمل 2023

نشر
الأمصار

مشروع عملاق بين الأردن والعراق يكمن في الربط الكهربائي بين البلدين، طال انتظاره والحديث عنه منذ سنوات عدة، ولكنه سيكتمل خلال 2023، وتحديدا في يونيو.

الربط الكهربائي بين الأردن والعراق مشروع وقعت الحكومتين عليه في سبتمبر 2020، وهو اتفاقا تقوم بموجبه المملكة بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين الذي سيستغرق أكثر من عامين.

 

مشروعات مشتركة مع البحرين ومصر

الناطق باسم الحكومة الأردنية فيصل الشبول، قال إن الربط الكهربائي بين الأردن والعراق سيكتمل في يونيو 2023.

وأضاف الشبول في تصريحات للتلفزيون الأردني، أن حكومة الأردن ستنفذ مشاريع مشتركة مع العراق والإمارات والبحرين ومصر في الربع الأول من العام الجاري.

كما أعلن المتحدث عن توجه الأردن للتوقيع على أربع مذكرات تفاهم للتنقيب عن الفوسفات والبوتاس والصخر الزيتي والنحاس، علاوة على اتفاقيات "كبرى" لاستكشاف الفوسفات ومعادن أخرى.

تفاصيل المشروع

وفي سبتمبر 2020، وقعت حكومتا الأردن والعراق، اتفاقا تقوم بموجبه المملكة بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية بعد ربط شبكة الكهرباء بين البلدين الذي سيستغرق أكثر من عامين.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" إنه بموجب الاتفاق الذي تم بواسطة الاتصال المرئي والذي حضره وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، ووزير الكهرباء العراقي، ماجد الإمارة، سيقوم "الأردن بتزويد الجانب العراقي في المرحلة الأولى من المشروع بـ 1000 جيغاوات ساعة سنويا".

 

تعزيز التعاون بين البلدين

 

وأكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية آنذاك هالة زواتي "أهمية الربط الأردني - العراقي في تعزيز التعاون بين البلدين في إطار تطلع الأردن للربط مع دول الجوار".

وأوضحت إن الاتفاق "سيسهم في استقرار الأنظمة الكهربائية، ويخدم التوجه نحو إنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة، والذي بدوره سيعمل على تعزيز التكامل الاقتصادي العربي".

وأكتوبر الماضي، وضع رئيس الوزراء في الأردن بشر الخصاونة ونظيره العراقي السابق مصطفى الكاظمي، حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين ليعلنان إطلاق العمل به.

وقال الخصاونة في حفل الإطلاق على مقربة من الحدود بين البلدين داخل أراضي العراق: "نحتفل اليوم بوضع حجر اساس مشروع الربط الكهربائي الذي يشكل نقلة نوعية في مجال التعاون في قطاع الطاقة ويمثل عمق العلاقة بين البلدين ".

وأضاف الخصاونة أن مشروع الربط الكهربائي بين الاردن والعراق من الاولويات التي توليها الحكومة اهتماما كبيرا، مشيرا إلى أنه فاتحة لمشاريع استراتيجيَّة كُبرى تخدم الأردن والعراق وشعبيهما.

وأكد الخصاونة على أن للعراق وشعبه العزيز مكانة خاصَّة في وجدان الملك عبدالله الثاني ووليِّ عهده الأمير الحسين بن عبدالله، والأردنيين جميعاً.

وعبر الخصاونة عن تطلعه للقاء في الصَّيف المقبل لمشاهدة التَّشغيل الفعلي للمشروع.