رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يصل المكسيك لحضور قمة قادة أمريكا الشمالية

نشر
الأمصار

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المكسيك، الإثنين، لحضور قمة لقادة أمريكا الشمالية، وتعد أول زيارة رسميّة لبايدن إلى المكسيك بعد أكثر من عامين على تولّيه منصبه.

وكان في استقبال بايدن نظيره المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور عندما نزل من طائرة الرئاسة التي هبطت الساعة 19,23 (01,23 ت غ).

ويعقد الرجلان اجتماعات ثنائيّة الاثنين، قبل قمّة لزعماء أمريكا الشماليّة الثلاثاء في مكسيكو مع رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

 

بايدن: التطورات في البرازيل شنيعة

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن التطورات في البرازيل شنيعة، وفقا لخبر عاجل بثته قناة القاهرة الإخبارية.

واقتحم أنصار الرئيس البرازيلي السابق، جايير بولسونارو، مبنى الكونجرس والقصر الرئاسي ومقرات الوزارات والمحكمة العليا في العاصمة برازيليا، بعد أن كسروا الطوق الأمني المضروب حول هذه المنشآت، وذلك احتجاجًا على عودة الرئيس "لولا دا سيلفا" إلى الحكم مجددًا.

وقال لولا دا سيلفا، رئيس البرازيل، إن ما حدث في العاصمة أعمال همجية، وأضاف رئيس البرازيل: نعتقد أن هناك قصورا أمنيا في البلاد .

وقال حزب رئيس البرازيل، إن ما يجري حاليا من اقتحام أنصار رئيس البرازيل السابق للبرلمان البرازيلي ضد الديمقراطية، وقال رئيس كونجرس البرازيل، إنه يرفض المناهضين للديمقراطية، وأكدت قناة القاهرة الإخبارية أن أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو يقتحمون البرلمان.

بايدن يمنح أرفع وسام مدني أمريكي لـ12 شخص في ذكرى اقتحام الكونجرس

بينما يعتزم الرئيس الأمريكي جو بايدن إحياء الذكرى السنوية الثانية لأحداث اقتحام الكونجرس من خلال منح وسام المواطنيين الرئاسيين لـ12 شخصا، وذلك لأول مرة فى رئاسته.

ووفقا لما ذكرته شبكة سي إن إن الأمريكية فإن قائمة الأشخاص الذين سيتم تكريمهم تشمل ضباط إنفاذ القانون الذين تعرضوا للإصابة أثناء الدفاع عن الكابيتول، وضابط شرطة الكابيتول الذى مات فى اليوم التالى لاقتحام المبنى وعاملين فى الانتخابات رفضوا محاولات الرئيس السابق بإلغاء نتيجة انتخابات 2020.
 

وخلال اللقاء، يلقى بايدن كلمة ويستضيف احتفالا فى البيت الأبيض لتكريم 12 شخصا تم اختيارهم لتقديمهم مساهمات نموذجية للديمقراطية الأمريكية وإظهارهم شجاعة ونكران للذات خلال أحداث 6 يناير، بحسب ما قال مسئول فى البيت الأبيض مطلع على التفاصيل.