رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. إحباط 8 محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات التونسية أمس الأحد إحباط 8 محاولات للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية.

وذكرت الإدارة العامة للحرس الوطني -في بيان- أنها تسعى للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وأن وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط تمكنت من إحباط 8 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ 305 أشخاص من جنسيات جنوب الصحراء بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

وتمت إحالة الواقعة للنيابة العمومية لاتخاذ ما يتعين في شأنهم.

تونس: وفاة خمسة مهاجرين وفقدان عشرة في غرق مركب

وأعلن مسؤول قضائي، السبت، أن خمسة مهاجرين أفارقة على الأقل لقوا حتفهم، في حين اعتبر عشرة آخرون في عداد المفقودين بعد غرق قارب قبالة تونس أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا.

وأضاف لـ«رويترز»، أن خفر السواحل أنقذ 20 مهاجراً كانوا على متن القارب المكتظ الذي غرق قبالة سواحل لواتة في صفاقس، الجمعة.

وأصبحت سواحل صفاقس منصة انطلاق رئيسية للأشخاص الفارين من الفقر في إفريقيا والشرق الأوسط للحصول على فرصة لحياة أفضل في أوروبا.

وفي الأشهر الأخيرة، غرق مئات الأشخاص قبالة السواحل التونسية، مع زيادة وتيرة محاولات العبور من تونس وليبيا باتجاه إيطاليا.

الرئيس التونسي يتحدث عن مؤامرات على أمن الدولة الداخلي والخارجي

وجدد الرئيس التونسي قيس سعيد تأكيد أن الأفعال التي ينفذها البعض ترتقي إلى مرتبة التآمر على أمن الدولة الداخلي والخارجي، وهي جريمة لا علاقة لها لا بحرية الفكر ولا بحرية التعبير.

جاء ذلك خلال استقباله الجمعة وزيرة العدل ليلى جفال، ووزير الداخلية توفيق شرف الدين.

وأوضح بيان صدر عن رئاسة الجمهورية التونسية، أن الاجتماع تضمن مناقشة عدد من القضايا المتصلة بالوضع العام في البلاد وتطبيق القانون على كل من يتجاوزه.

وصرح وزير الداخلية التونسي، توفيق شرف الدين، بأن معدلات ضحايا حوادث المرور في بلاده بلغت 4 قتلى و30 جريحا يوميا.


وأشار شرف الدين، خلال كلمة ألقاها بمناسبه انعقاد المجلس الوطني للسلامة المرورية في دورته 14 بمقر وزاره الداخلية التونسية ، إلى خطورة حوادث الطرق حيث تكلف الدولة خسائر بشرية واجتماعية واقتصادية، مشيرا إلى أن خسائر هذه الحوادث تُمثل 5.6% من إجمالي الناتج الوطني.