رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قرقاش: جهود الإمارات تجاه تعزيز التوافق والاستقرار العربي لن تتوقف

نشر
الأمصار

أكد الدكتور أنور قرقاش المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، الأحد، أن جهود بلاده تجاه تعزيز التوافق والاستقرار العربي لن تتوقف.

وكتب الدكتور أنور قرقاش في تغريدة على موقع "تويتر": "جهود (دولة) الإمارات تجاه تعزيز التوافق والاستقرار العربي لن تتوقف"، مضيفا "إيماننا عميق بأن أزمات العالم العربي لا يمكن أن تستمر كالجروح المفتوحة".

ومضى قائلا: "لا بد من طيّ صفحات الخلاف عبر التواصل السياسي والحوار والجهد الدبلوماسي، ولا بد من حلول عربية وإقليمية لمواجهة استحقاقات العقود القادمة".

وفي سياق اخر، أكد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية الإماراتي، أن بلاده سجلت رقما تاريخيا غير مسبوق بالأشهر الـ9 الأولى من 2022.

وأفاد بأن توجه دولة الإمارات نحو المزيد من الشراكات الاقتصادية العالمية انعكس على قيمة التجارة الخارجية لها بتخطيها 1.637 تريليون درهم بنمو 19% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022، مقارنة مع ذات الفترة من 2021، وبزيادة 50% مقارنة مع الفترة نفسها من 2020، وبارتفاع 30% مقارنة مع الفترة ذاتها من 2019، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام) نقلا عن مقال للدكتور ثاني بن أحمد الزيودي.

معدلات أعلى من قبل الجائحة

وأوضح الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية الإماراتي، أن دولة الإمارات رسخت تعافيها من تداعيات جائحة كوفيد 19، وعودتها إلى تسجيل معدلات أعلى مما كانت عليه قبل الجائحة، بالتزامن مع زيادة ملحوظة في الصادرات غير النفطية لها، والتي بلغت مساهمتها من إجمالي التجارة الخارجية إلى 20% مقابل 12% قبل 5 سنوات، وكذلك عمليات إعادة التصدير التي تساهم حالياً بنسبة 45%، فيما تراجعت حصة الواردات لتشكل ما نسبته 55% مقارنة مع أكثر من 62% قبل 5 سنوات.

وأضاف أن هذا يؤكد أن استراتيجية التنويع الاقتصادي تسير بنجاح جنباً إلى جنب مع نمو وتوسع تجارة دولة الإمارات الخارجية، وهو ما اعتبره يبرهن على أن خطط مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي إلى 3 تريليونات درهم بحلول 2030، والتي تمثل التجارة جزءاً أصيلاً منها.. تسير أيضاً في الاتجاه الصحيح، وذلك بالتزامن مع الجهود الرامية لترسيخ مكانتها كمركز عالمي للأعمال ووجهة مفضلة للموهوبين والمبتكرين وأصحاب الأفكار الخلاقة وملاذاً لتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة الباحثة عن فرص واعدة.