رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تستثمر 30 مليار دولار في استكشاف وإنتاج المحروقات

نشر
الأمصار

استثمار ضخم أعلنت عنه الجزائر، يبلغ أكثر من 30 مليار دولار في مجالي استكشاف وإنتاج المحروقات، لا سيما الغاز الطبيعي.

ويأتي ذلك من أجل تحسين إمداد السوق العالمية، مؤكدة طموحها لأن تصبح "أحد أهم مصادر إمداد الغاز في العالم" بفضل مخزون هام من الغاز الطبيعي والارتفاع الأخير المسجل في الإنتاج.

جاء ذلك على لسان مدير شركة سوناطراك للنفط والمملوكة للحكومة الجزائرية توفيق حكار في حديثه لمجلة الدولية المختصة بأخبار النفط والطاقة (ميدل ايست ايكونوميك سورفاي).

وأوضح حكار أن هذه الاستثمارات سوف تساهم في تحسين أمن الطاقة وإمداد السوق العالمية بشكل موثوق، مشيرا إلى أنه تم رصد أكثر من 7 مليارات دولار لمشاريع التكرير والبتروكيمياء وتسييل الغاز؛ وهي المشاريع التي ستمكن من "خلق القيمة المضافة في الجزائر وتعزيز قدراتها في مجال التصدير".

وأضاف أنه سيتم تخصيص مليار دولار لتمويل مشاريع متعلقة بالانتقال نحو الطاقات المتجددة ومشاريع استرجاع الغاز المحروق على مستوى مواقع الانتاج ومجمعات الغاز الطبيعي المسال ومشاريع الطاقة الشمسية، وكذلك المشاريع الخاصة بإنتاج ونقل الهيدروجين الأخضر.

وأكد مدير سوناطراك الجزائرية أن الاكتشافات التي تمت في بعض حقول الغاز ستسمح بـ"زيادات معتبرة" في حجم الغاز المتوفر للتصدير من خلال أنابيب نقل الغاز أو بواخر النقل.

الجزائر.. إجراءات جديدة لدخول السياح الأجانب إلى البلاد

وأعلنت وزارة الداخلية الجزائرية والجماعات المحلية عن ترتيبات جديدة في منح التأشيرات السياحية للأجانب الراغبين في زيارة جنوب الجزائر عن طريق وكالات السياحة والأسفار الوطنية المعتمدة.

وأفاد بيان الوزارة الجزائرية أن الاستفادة من تأشيرة التسوية مباشرة عند الوصول إلى المنافذ الحدودية بدل اجراءات التأشيرة العادية.

وتقوم الوكالات السياحية المعتمدة بإدراج كل المعطيات المتعلقة ببرنامج الزيارة السياحية والمشاركين فيها من السياح الأجانب، وذلك عبر أرضية رقمية يتم الولوج إليها بمديريات السياحة والصناعة التقليدية للولايات المعنية.

كما يستفيد السياح الأجانب المعنيون من وثيقة تسلم لهم عن طريق وكالاتهم السياحية تسمح لهم بالركوب عبر الطائرات التابعة لمختلف شركات الطيران بالمطارات القادمين منها، حيث سيستفيدون مباشرة عند وصولهم من تأشيرات التسوية بالمدة التي تتوافق مع فترة الرحلة السياحية المنظمة لهم وذلك وفق التشريع والتنظيم المعمول بهما.

القبض على شبكة إجرامية تحريضية لضرب مؤسسات الدولة في الجزائر

بثت المديرية العامة للأمن الوطني الجزائري ، اعترافات المشتبه فيهم في قضية تكوين شبكة إجرامية تحريضية لضرب مؤسسات الدولة عن طريق التعامل مع الموقع الإلكتروني المعادي “Algérie part”ويتعلق الأمر باعترافات مصورة لعناصر شبكة إجرامية تحريضية، تهدف إلى زعزعة استقرار الوطن وضرب مؤسسات الدولة.