رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تعتقل إيرانيا للاشتباه في إعداده عمل إرهابي خطير

نشر
الأمصار

اعتقلت السلطات الألمانية، الأحد، إيرانيا، غربي البلاد، للاشتباه في أنه كان يعد لاعتداء باستخدام السيانيد والريسين.

وقالت شرطة مونستر ومكتب المدعي العام في دوسلدورف، في بيان مشترك، إنه جرى دهم مكان إقامته في كاستروب روكسيل (شمال الراين - وستفاليا) بحثا عن "مواد سامة" محتملة تهدف إلى تنفيذ هجوم.

المحققون الألمان أشاروا إلى أن الإيراني "يُشتبه في إعداده لعمل عُنف خطير يهدّد أمن الدولة عبر تزوّده بالسيانيد والريسين بهدف ارتكاب هجوم"، مضيفين أن شخصا آخر اعتُقل خلال العملية.

وفيما قال الادعاء في ألمانيا، إن المشتبه به الرئيسي يُفترض أن يمثل في الأيام المقبلة أمام قاضي التحقيق، قالت صحيفة "بيلد" اليومية، إن السلطات الألمانية كانت تلقت قبل أيام تحذيرا من جهاز استخبارات أجنبي حيال وجود تهديد بشن هجوم "بقنبلة كيماوية".

إيران تقطع إمدادات الغاز عن تركيا لهذه الأسباب

وقررت إيران قطع إمداد جارتها تركيا بالغاز وسط تضارب الروايات حول السبب الحقيقي للقرار، وفي توقيت حاسم بالنظر إلى دخول فصل الشتاء.

وقالت شركة الغاز الوطنية الإيرانية، إنه "في الساعات الأربع والعشرين الماضية على الرغم من أن يوم الجمعة كان عطلة، تم استهلاك 766 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي في البلاد".

إقالة قائد شرطة إيران بسبب المظاهرات

وأقيل قائد قوات الشرطة في إيران، العميد حسين أشتري، وتعيين أحمد رضا رادان قائد شرطة طهران السابق بدلاً منه.

وبررت وسائل إعلام حكومية القرار بـ"انتهاء مهمة أشتري"، شددت المعارضة على أن السبب يرجع لفشله في وقف الاحتجاجات المستمرة منذ منتصف سبتمبر.  

ونقلت الوكالة الإيرانية عن مصادر مطلعة قولها: إن" المرشد علي خامنئي أبلغ وزير الداخلية اللواء أحمد وحيدي بإقالة قائد شرطة البلاد العميد حسين أشتري، وتعيين أحمد رضا رادان، قائد شرطة طهران السابق بدلاً منه".  

وأرجعت المعارضة الإيرانية سبب الإقالة إلى فشله في وقف الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ أشهر، وذكرت قناة "إيران إنترناشيونال" الإيرانية المعارضة أن "خامنئي وبخ أشتري لعدم كفاءته مع استمرار الاحتجاجات الشعبية"، وأضافت القناة، أنه "بعد توبيخ خامنئي، فشل أشتري في قيادة شرطة البلاد".

 

ما لا تعرفه عن حسين أشتري


أشتري يبلغ من العمر 62 عاماً، وهو من مواليد محافظة أصفهان وسط إيران، وبدأ حياته العسكرية في الحرس الثوري خلال الحرب العراقية الإيرانية.