رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تعلن زيادة صادراتها الغذائية إلى الدول الصديقة بنسبة 25% خلال 2022

نشر
الأمصار

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الروسي، فيكتوريا أبرامشينكو أن بلادها عززت صادراتها الغذائية إلى الدول الصديقة بنسبة 25% على أساس سنوي في عام 2022.

 

وقالت أبرامشينكو - لوكالة أنباء " سبوتنيك" اليوم السبت - إن قدرة روسيا على تعزيز الصادرات بهذه النسبة جاء رغم بعض الصعوبات الفنية بسبب العقوبات الغربية".

وأضافت: "لقد زادت صادراتنا الغذائية إلى الدول الصديقة بنسبة 25% في عام 2022 بغض النظر عن كل الصعوبات"، مشيرة إلى أن بلادها تورد منتجات غذائية إلى 150 دولة ولم تواجه أي مشاكل مع عملائها"، لافتة إلى غياب أي تسييس يتعلق باحتمال عدم الرغبة في شراء البضائع الروسية، ومعربة عن أملها في أن تتطور صادرات بلادها بنفس الطريقة في عام 2023.

وكانت وزارة الزراعة الروسية قد أكدت - في ديسمبر الماضي - أن روسيا زادت صادراتها الزراعية إلى الدول الصديقة بنسبة 26% في عام 2022 مقارنة بالعام السابق.

وأوضحت الوزارة الروسية أنها نجحت في إعادة توجيه صادراتها إلى أسواق أخرى استجابة للعقوبات، التي فرضها الغرب، وذلك بالتركيز على دول مثل الصين وتركيا وكازاخستان.

أخبار أخرى..

وصول أول شحنة أسمدة روسية إلى إفريقيا

ذكرت وكالة "تاس" الروسية أن السفينة"إم في جرينتش"، دخلت مياه ميناء بيرا في موزمبيق اليوم السبت، وعلى متنها الدفعة الأولى من الأسمدة الروسية.

أشار مراسل تاس، إلى أن الشحنة المذكورة مخصصة لجمهورية مالاوي، وسيتم تفريغها من السفينة وشحنها إلى هناك عبر السكك الحديدية، بحلول شهر فبراير.

أضاف: "وصلت السفينة ورست خارج الميناء، وهي تحمل 20 ألف طن من الأسمدة المملوكة لشركة أروال خيم الروسية".

في 29 نوفمبر، غادرت السفينة "إم في جرينتش"، التي ترفع العلم البريطاني والمملوكة لشركة يونانية، هولندا متجهة إلى موزمبيق.

من جانبها، تعتبر سلطات مالاوي وصول الشحنة حدثا هاما، وتحضر لفعالية بهذه المناسبة في عاصمة البلاد ليلونجي للاحتفال بوصول الدفعة الأولى من الأسمدة الروسية في إطار برنامج إنساني.

كانت شركة أروال خيم الروسية، قد اتفقت في 12 نوفمبر على تصدير شحنات إنسانية إلى إفريقيا من الأسمدة العالقة في مستودعات في بلجيكا وهولندا وإستونيا.