رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. مقتل شخصين في انهيار عقار بالإسكندرية

نشر
الأمصار

استخرجت الحماية المدنية بالإسكندرية في مصر، جثامين شخصين من تحت الأنقاض بعد انهيار عقار قديم فى حى الجمرك بوسط الإسكندرية.

وتبين أن العقار قديم خالى من السكان مكون من 3 أدوار بينما الضحايا كانوا متواجدين فى محل لاصلاح التلفزيونات ملحق بالعقار وكانوا متواجدين بداخله لحظة الانهيار وتم نقل الجثامين المشرحة.

 

انهيارعقار فى شارع زاوية القلعة

 

البداية تبلغ للحماية المدنية بالإسكندرية بلاغا يفيد بانهيارعقار فى شارع زاوية القلعة فى المنشية  وتوجهت سيارات الحماية المدنية وتم قطع المرافق واخلاء العقار المجاور .

فى سياق اخر أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية على الدور الذي تقوم به أجهزة المحافظة التنفيذية في مجال مجابهة الأزمات والكوارث، لافتًا أن المؤسسات القوية ينبغي أن تمتلك رؤية واضحة لمجابهة أي أزمة قد تتعرض لها، من خلال الإستجابة السريعة والتحرك الفوري وتحمل المسئولية للحفاظ على الأرواح والممتلكات، وعمل سيناريوهات مستقبلية للتعامل مع الأزمات، الأمر الذي يساعد على تجاوزها وتقليل الخسائر الناجمة عنها.

 

إدارة الأزمات وغرفة العمليات الرئيسية

 

وتلقى اللواء محمد الشريف، تقريرا حول أبرز أعمال إدارة الأزمات وغرفة العمليات الرئيسية، وإدارة المتابعة الميدانية بالمحافظة خلال عام 2022.

وأوضح  وليد علي مرسي مدير عام الإدارة العامة للأزمات والكوارث وغرف العمليات، أنه خلال عام 2022 جاءت الشكاوى التي تم استقبالها والتعامل الفوري معها ومتابعة حلها مع الجهات المعنية كالتالي:  عدد 1457 شكوي مخالفات (البناء - الهدم ـ الحفر)، وعدد 484  شكوي (الانهيارات الجزئي والكلي ـ السقوطات) وعدد 564 شكوي حوادث طرق وحرائق وحالات تسمم، و 535 شكوي تراكمات القمامة، وعدد 528 شكوي انقطاع الكهرباء، وعدد 1330 شكوى انقطاع المياه وكسر مواسير المياه.

 

 رفع معدل إنجاز الشكاوي المقدمة

 

وأضاف أنه من أبرز الأعمال التي تمت هي: رفع معدل إنجاز الشكاوي المقدمة علي بوابة الشكاوي الحكومية الموحدة لمجلس الوزراء بنسبة 100 % لمؤشر الأداء، ودعم غرفة العمليات بأجهزة الحاسـب الآلي والتدريب علي برنامج المنظومة الوطنية لإدارة الأزمات، وتدريب العاملين بالادارة العامة للازمات والكوارث علي كيفية إعداد الخطط  والسيناريوهات المحلية لمواجهة المخاطر مثل (السيول والأمطار الغزيرة – الزلازل، وغيرها).

من جانبه، أوضح أحمد عبد المجيد مدير عام الإدارة العامة للمتابعة بالمحافظة،  أنه خلال عام 2020، تم رصد 10415 حالة إشغال متنوع، ورصد 189 مخالفة بإتلافات الطرق والأرصفة، ورصد 25 مخالفة للرصد البيئي، ورصد 460 حالة بالتعامل مع الصرف الصحي، ورصد 65 حالة للتعامل مع شركة المياه، مؤكدا أن جميع الحالات تم التعامل الفوري معها بالتنسيق مع الجهات المعنية.