رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قتلى في هجوم لـ"الشباب" على بلدة جنوب الصومال

نشر
عناصر من حركة الشباب
عناصر من حركة الشباب الإرهابية

شنت حركة الشباب الإرهابية هجوما مضادا على بلدة في جنوب الصومال سقط خلاله قتلى، في أول تحرك من نوعه خلال الشهور الثلاثة الماضية.

وصرحت مصادر محلية بإن الهجوم أسفر عنة قتلى وجرحى من الجانبين لكن دون الإشارة إلى حصيلة محددة.

الهجوم على بلدة "هلولي غاب"

تبنت الحركة الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة الهجوم، قائلة إنها هاجمت بلدة "هلولي غاب" (275كم شرقي مقديشو) من عدة اتجاهات، وزعمت أنها سيطرت على المنطقة.

ومن جانبها، قالت مواقع إعلامية رسمية وسكان محليون إن مقاتلين محليين تصدوا للهجوم.

ولم يصدر تعليق من الحكومة الصومالية حتى الآن، حيث تستعين السلطات الصومالية بقوات محلية في حربها الممتدة ضد حركة الشباب أبرز الحركات الإرهابية العاملة في أفريقيا.

وتعد بلدة "هلولي غاب" آخر موقع يحرره الجيش الصومالي نهاية الشهر الماضي.

وهذا هو الهجوم المضاد الأول من نوعه الذي تنفذه حركة الشباب خلال الشهور الثلاثة الماضية.

والعام الماضي،  الحركة الإرهابية الكثير من مواقعها مع إطلاق الحكومة الصومالية حربا شاملة ضد التنظيم بعد عملية إرهابية على فندق في مقديشو.

والخميس الماضي، ترأس الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي بحضور رئيس الوزراء حمزة عبدي بري.

وبحسب بيان للرئاسة فإن الاجتماع ناقش تنفيذ خطط عمل الجهات الحكومية في عام 2023، وإعداد خطة سنوية تتماشى مع الرؤية الوطنية للتنمية وتحرير البلاد وإعادة بناء الجيش الوطني، مؤكدا أن 2023 هو عام إعادة تحرير البلاد واستكمال بناء البلاد.

وطالب الرئيس الصومالي مجلس الوزراء بسرعة إيصال الخدمات الحكومية إلى المناطق المحررة من الإرهاب عبر ضمان جودة المشاريع التي يتم تنفيذها في الدولة لتكون ذات فائدة دائمة للمجتمع.

ويشير ترأس رئيس البلاد اجتماع مجلس الوزراء حالة استثنائية أو مهمة كبيرة تريد القيادة السياسية تنفيذها ، ويأتي بعد يوم من تفجيرات انتحارية ضربت مواقع مدنية وعسكرية في محافظة هيران وسط الصومال، خلفت نحو 45 قتيلا وجريحا.

 

والأربعاء الماضي، وقع انفجار بواسطة سيارتين مفخختين أدى إلى وفاة 20 شخصا على الأقل بينهم تسعة أفراد من عائلة واحدة.

ونقلت قناة "إيه بي سي" الأمريكية الخميس، عن الطبيب يحيى عبدي في مستشفى بمقاطعة "مهاس" قوله - إنه تم نقل أكثر من 50 شخصا إلى المستشفى من أجل تلقي العلاج.

من جانبها، قالت الشرطة الصومالية إن منفذي الانفجار استهدفوا منشأة عسكرية في محافظة "هيران" حيث بدأت عملية عسكرية واسعة النطاق قبل عدة أشهر ضد الجماعة المرتبطة بتنظيم القاعدة، كما أعلنت حركة الشباب مسئوليتها عن هذا الانفجار.