رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مكارثي يفشل في الفوز برئاسة النواب الأمريكي للمرة التاسعة

نشر
الأمصار

أخفق الجمهوري كيفين مكارثي مجددا في الفوز بمنصب رئيس مجلس النواب الأمريكي، بعد جولة تاسعة من التصويت مساء الخميس.

وأصبح مجلس النواب الأمريكي بدون رئيس له لليوم الثاني على التوالي، فيما لم يؤد الأعضاء الجدد القسم، قبل أن يتم تجميد أعمال الكونغرس.

والخميس عانى كيفن مكارثي من هزيمة لاذعة أخرى، بعد خسارته في الجولة الثامنة من التصويت لانتخاب رئيس الكونغرس في ضربة كبيرة تعرض محاولته للخطر بشكل متزايد.

ويظل مجلس النواب "مشلولا" حتى يتم حل هذه الأزمة، إذ أصبح الوضع سيئًا بالنسبة لمستقبل مكارثي السياسي، حيث بدأ الحلفاء الجمهوريون في الخوف من أن زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب قد لا يكون قادرًا على استكمال مغامرته من أجل الرئاسة إذا استمرت المعركة لفترة أطول.

بايدن: سنعمل على تعزيز حقوق الإنسان حول العالم

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة ستعمل دائمًا على تعزيز حقوق الإنسان والقيم المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة في بلده وفي جميع أنحاء العالم.

وأشار بايدن، في تغريدة نشرتها الخارجية الأمريكية عبر موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، اليوم السبت، أن البلدان التي تطلق العنان لإمكانات شعوبها الكاملة سوف تحقق المستقبل المرجو.

وفي السياق نفسه، أفاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بأن الحكومات التي تنتهك حقوق الإنسان هي دائمًا نفس التي تنتهك البنود الرئيسية الأخرى من النظام - مثل غزو البلدان الأخرى والإكراه والتهديدات أو انتهاك قواعد التجارة.

وشدد الرئيس الأمريكي على أن الولايات المتحدة ستستمر في دعم حقوق الإنسان للجميع.

بايدن يوقع قانون تمويل الحكومة

ووقع الرئيس الأمريكي جو بايدن قانون تمويل الحكومة لعام 2023 بغلاف مالي بلغ 1.66 تريليون دولار.

وأعلن البيت الأبيض في بيان له الخميس، أن الرئيس بايدن وقع مشروع المالية الذي أقره الكونغرس الأسبوع الماضي، وذلك خلال وجوده بعطلته الأسبوعية في سانت كروا.

وحصل مشروع القانون وحجمه أربعة آلاف صفحة، على أغلبية في مجلس الشيوخ، وصوت عليه بنعم 68 سيناتورا مقابل 29، أمام مجلس النواب الغرفة الثانية، فصوت عليه 225 نائبا ورفضه 201 من زملائهم النواب.