رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. فوز فلاح أحميدي وبرنامج تمكين الشباب بجائزة التميز الحكومي العربي

نشر
جائزة التميز الحكومي
جائزة التميز الحكومي العربي

حظيت الدورة الثانية من جائزة التميز الحكومي العربي، بمشاركة عراقية فاعلة، بعد فوز بلاد الرافدين بجائزتين.

والجائزة مقدمة من حكومة دولة الإمارات بالتعاون مع جامعة الدول العربية ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية بهدف تسليط الضوء على التجارب الإدارية الناجحة في المنطقة العربية، وتكريم الكفاءات الحكومية العربية، وخلق فكر قيادي إيجابي لدى القطاعات الحكومية لتبني التميز المؤسسي، وتجديد العمليات والنظم القائمة باستخدام التقنيات الذكية، لتنفيذ الرؤى والاستراتيجيات الحكومية المستقبلية.

وتم تكريم الفائزين في الجائزة، التي تحظى برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، خلال حفل أقيم في جامعة الدول العربية في القاهرة في 5 يناير 2023، حيث تهدف الجائزة إلى إحداث نقلة نوعية في العمل الحكومي العربي، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين العرب.

الجائزة الأولى 

فاز العراق بالجائزة الأولى، عن برنامج "تمكين الشباب الباحثين عن عمل" بالعراق، الذي يساهم في مكافحة البطالة بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

كما فاز العراقي فلاح أحميدي، الباحث عن فك أسرار المستخلصات النباتية في علاج الأمراض المستعصية، بجائزة التميز الحكومي العربي عن "أفضل موظف حكومي عربي".

أهداف تمكين الشباب

يهدف برنامج تمكين الشباب ومكافحة البطالة، الذي أطلقته المديرية العامة للتنمية الصناعية في وزارة الصناعة والمعادن العراقية كمساهمة منها في دعم الفئة الشبابية للانضمام إلى مجال الصناعة وتقديم الدعم اللازم لهم، بهدف تشجيع المنتجات الصناعية المحلية بدلاً من استيرادها من الخارج.

إنجازات متلاحقة حققتها المبادرة، حيث ساهمت في تسجيل 167 فكرة لمشاريع صناعية تم تقييمها واعتمادها ووقعت عقوداً مع أكثر من 6 جهات حكومية لتبني هذه المشاريع وتنفيذها، ومن قصص نجاح مشاريعها: الطاقة الإنتاجية العالية لمشروع معمل عالم التقنية للبرمجيات، والذي بلغ حجم إنتاجيته 120 برنامجاً سنوياً، إضافة إلى منح 37 قطعة أرض للمشاريع الصناعية في 10 محافظات مختلفة في جمهورية العراق.

مفتاح النجاح في أي مشروع أو برنامج يكمن في الفكرة، وهذا ما تحقق في برنامج "تمكين الشباب الباحثين عن عمل لتأسيس مشاريع صناعية صغيرة ومتوسطة"، حيث تهدف فكرة البرنامج إلى دعم فئة الشباب للعمل في مجال المشاريع الصناعية تماشياً مع الرؤية الوطنية بالعراق الهادفة إلى التطوير والتنويع في الاقتصاد الوطني ومحاربة البطالة وتحقيق الأمن المجتمعي، كما تتماشى المبادرة مع التوجهات العالمية في مجال التطوير الاقتصادي للدول والذي يتم تنفيذه من خلال تشجيع الصناعات المحلية والتي تعتبر من أشكال التنمية المستدامة.