رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سريلانكا تعتزم البدء في مفاوضات مع الهند والصين بشأن اتفاقيات تجارية

نشر
الأمصار

 تعتزم سريلانكا البدء في مفاوضات بشأن اتفاقيات تجارية مع الهند والصين وتايلاند بعد توقف دام نحو أربع سنوات.

 

وقال كبير مفاوضي سريلانكا بشأن اتفاقيات التجارة الحرة، ك. وييراسينج - حسبما نقلت قناة "إن دي تي في" الهندية اليوم /الخميس/ - إنه من المقرر أن يصل مسئولون من تايلاند إلى البلاد يوم /الإثنين/ المقبل لبدء الجولة الثالثة من المحادثات بعد تعليقها في عام 2018.

وأضاف أن التركيز سيكون على تحسين التعاون الاقتصادي وجذب الاستثمار، الأمر الذي وصفه بـ "الحاسم" بالنسبة لسريلانكا للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، مشيرا إلى أن هدفه الأساسي هو إكمال كل تلك الصفقات بحلول نهاية العام الجاري أو أول العام المقبل.

ومن المتوقع أن تبدأ المفاوضات مع الهند والصين - أكبر شريكين تجاريين لسريلانكا - خلال شهري فبراير ومارس المقبلين، كما أن إجمالي التجارة الثنائية بين تايلاند وسريلانكا بلغ نحو 460 مليون دولار خلال عام 2021، وفقًا لبيانات البنك المركزي السريلانكي.

 

أخبار أخرى..

أفغانستان توقع عقداً مع شركة صينية للتنقيب عن النفط شمال البلاد

 

الأمصار

 

وقع شهاب الدين ديلاوار، وزير التعدين والبترول بالإنابة في الحكومة الأفغانية، اليوم الخميس على عقد للتنقيب عن النفط من حوض آمو داريا في شمال أفغانستان مع شركة (CPEIC) الصينية.

وجرت مراسم التوقيع بحضور سفير الصين لدى أفغانستان وانج يو، ومسؤولين أفغان آخرين رفيعي المستوى، بحسب وكالة أنباء /خامه برس/ الأفغانية.

وقال ديلاوار خلال مراسم التوقيع الرسمية على العقد إنه سيتم توفير حوالي 3 آلاف فرصة عمل للأفغان داخل البلاد، وسترتفع سعة استخراج النفط من منجم قشقري من 200 طن إلى 1000 طن وأكثر.

وينص العقد على أن حصة أفغانستان تبلغ 20 في المائة في الوقت الحالي، وستصل إلى 75 في المائة في المستقبل.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يقترب فيه الاستثمار الأجنبي في أفغانستان من الصفر منذ أن تولت طالبان السلطة في أغسطس 2021، مما دفع الحكومة الحالية لمحاولة جذب الاستثمار الأجنبي إلى الدولة، وقد تكون هذه بداية جيدة لرجال الأعمال والمستثمرين الأجانب للنظر إلى أفغانستان كسوق محتمل ومربح في المنطقة.