رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأسير كريم يونس يغادر سجون الاحتلال بعد 40 عامًا اعتقال

نشر
الأمصار

بعد 40 عاما قضاها في سجون الاحتلال الإسرائيلي، يغادر عميد الأسرى الفلسطينيين الأسير الفلسطيني كريم يونس سجنه اليوم الخميس.

واعتقلت قوات الاحتلال الأسير كريم يونس في السادس من يناير عام 1983، وحكمت عليه بالسّجن المؤبد، حيث جرى تحديده لاحقا بمدة 40 عاما.

وفي عام 2013، وفي ذكرى اعتقال يونس  الـ30 توفي والده دون أن يتمكن من وداعه، واستمرت والدته بزيارته رغم مرضها وكبر سنها، إلى أن توفيت قبل شهور من موعد الإفراج عنه، وذلك في الخامس من مايو 2022.

فلسطين: مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة الخميس لمناقشة انتهاك إسرائيل لوضع القدس

وصرح المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الوزير رياض منصور، بأن مجلس الأمن الدولي يعقد غدا الخميس، جلسة طارئة لمناقشة انتهاك إسرائيل للوضع الراهن في القدس، بطلب فلسطيني أردني مشترك، تم تأييده من الإمارات العربية المتحدة، المندوب العربي في المجلس وكذلك الصين.

وقال منصور إن الجلسة ستعقد عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت نيويورك، العاشرة مساء بتوقيت القدس، وستناقش الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، خاصة في أعقاب اقتحام وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي ايتمار بن غفير، لباحات المسجد الأقصى، الثلاثاء الماضي، نقلا عن وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأضاف أن هناك حراكا فلسطينيا عربيا إسلاميا، يسبق جلسة مجلس الأمن، مشيرا إلى انه يُعقد، اليوم الأربعاء، اجتماع لمجلس السفراء العرب، وآخر للمجموعة الإسلامية، كما يلتقي مساء وفد مشترك فلسطيني عربي إســــلامي مع رئيس مجلس الامن، واجتماعان آخران لمجموعة عدم الانحياز، ولجنة فلســـــــطين لدى الامم المتحدة.

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، الوزير رياض منصور

وأكد منصور علي أن جلسة مجلس الأمن في غاية الاهمية لسرعة انعقادها وتوحيد المجتمع الدولي في ادانة ورفض هذا الاقتحام من وزير متطرف، تسانده الحكومة الاكثر تطرفا في تاريخ اسرائيل لوقف الاخلال بالوضع القانوني التاريخي في المسجد الاقصى/ الحرم القدسي الشريف.

وفي السياق، أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، اليوم الأربعاء، إن برلين ترفض الخطوات الأحادية الجانب التي تهدد الوضع الراهن في الحرم الأقصى الشريف بالقدس، ووصف زيارة وزير الأمن القومي الإسرائيلي الجديد اليميني المتطرف إلى هناك بأنها استفزازية.