رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي التونسي: قريبا استئناف المفاوضات بين تونس وصندوق النقد

نشر
الأمصار

أكد محافظ البنك المركزي التونسي، مروان العباسي، اليوم الأربعاء 4  يناير 2023، خلال ندوة صحفية، أنه سيقع استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي في أقرب وقت ممكن، مضيفا أنه سيقع العمل على تحسين ترقيم تونس خلال الفترة القادمة. 


وأشار المحافظ، إلى أن البنك المركزي التونسي قام بإعداد قانون صرف 
جديد تمت إحالته على أنظار رئاسة الحكومة. 


وتحفظ “العباسي”، عن كشف مضمون القانون، مؤكدا أنه تم الأخذ بعين الاعتبار كل الهنات التي يتضمنها القانون الحالي 
وأنه سيأخذ بعين الاعتبار التغيرات في مجال المعاملات المالية بما في ذلك المعاملات الإلكترونية وتحرير الدينار 
التونسي. 


وكان أصدر صندوق النقد الدولي اليوم برنامج اجتماعاته خلال هذا الشهر لتغيب تونس عن برنامج لقائاته التي حددها.

 

أخبار أخرى..

تونس تدين اقتحام "بن غفير" لباحات المسجد الأقصى

أدانت تونس، اقتحام الوزير بحكومة الاحتلال الاسرائيلي ايتمار بن غفير، لباحات المسجد الأقصى، في استفزاز صارخ لمشاعر الفلسطينيين وجميع المسلمين في مختلف انحاء العالم، واستهتار بقرارات الشرعية الدولية.

ودعت تونس في بيان صحفي، "المجموعة الدولية الى تحمل مسؤولياتها القانونية والاخلاقية تجاه الشعب الفلسطيني الأعزل والتحرك السريع والفاعل من اجل التصدي الحازم لهذه الممارسات التصعيدية، والكف عن مثل هذه الانتهاكات الخطيرة".

وأعربت تونس عن تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطيني في نضاله البطولي من اجل استرداد حقوقه غير القابلة للتصرف، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وفي ذات السياق، أعرب مصدر مأذون في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن إدانة المملكة المغربية، من منطلق مواقفها الثابتة، اقتحام وزير إسرائيلي، باحات المسجد الأقصى المبارك.

وأكد المصدر نفسه أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها لجنة القدس، تدعو إلى الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس والمسجد الأقصى، والحد من التصعيد وتفادي الأعمال الأحادية والاستفزازية.

وأدانت دول عربية عدة “اقتحام” وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني، إيتمار بن غفير، باحة المسجد الأقصى، معتبرة أنها “خطوة استفزازية وتنذر بالتصعيد”.

وفي ذات السياق، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى المبارك، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت "الخارجية اللبنانية"، في بيان لها، إن هذا الانتهاك الخطير لحرمة المسجد الأقصى وكامل الحرم القدسي من قبل وزير في الحكومة الإسرائيلية الجديدة، يؤشر إلى منحى السياسات المتطرفة التي بدأت تمارسها الحكومة الإسرائيلية حيال الشعب الفلسطيني وحقوقه ومقدساته.