رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

55 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

نشر
الأمصار

سجلت وزارة الصحة المغربية، 55 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (Covid-19) خلال ال 24 ساعة الأخيرة.

وجاءت إحصاءات وزارة الصحة المغربية، على بوابتها الرسمية، حول مصابي فيروس كورونا خلال 24 ساعة؛ ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 1.272 مليون حالة.

وأضافت الوزارة أن عدد الحالات المتماثلة للشفاء من المرض بلغ 1.255 مليون حالة، بتماثل 60 حالة جديدة للشفاء.

واستقر عدد حالات الوفاة عند 16.295 ألف حالة، بتسجيل صفر حالات وفيات جديدة.

ولفتت الوزارة إلى أن عدد الحالات الحرجة بلغ 8 حالات، ولم تسجل الوزارة أي حالة حرجة جديدة في 24 ساعة.

وحول عدد المتلقين لجرعات اللقاح، أشارت الوزارة إلى أن عددهم بلغ 24.918 مليون شخص للجرعة الأولى، و23.419 مليون للجرعة الثانية، و6.869 مليون للجرعة الثالثة، و58.371 ألف للجرعة الرابعة.

أخبار أخرى..

المغرب وإسبانيا يستهلان 2023 باتفاقات واجتماعات جديدة

يستهل المغرب وإسبانيا السنة الجديدة بعقد الاجتماع رفيع المستوى، الذي لم يعقد منذ 2015، إذ من المرتقب أن يُعقد نهاية يناير الجاري، وهو ما سيمكن من تطويرٍ أكثر للعلاقة التي تجمعهما.


العلاقة الثنائية بين المغرب وإسبانيا


ومن المنتظر أن يتم خلال الاجتماع المرتقب التوقيع على اتفاقات تتعلق بالنظام الجمركي ومرور البضائع بين البلدين، وأيضا "سيعطي زخما جديدا للعلاقة الثنائية بين المغرب وإسبانيا"، كما أكد على ذلك وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس.

وقال وزير الخارجية الإسباني ألباريس، خلال حوار أجراه مع وكالة "أوروبا بريس"، الأحد 1 يناير 2023، إن المبادلات التجارية بين البلدين نمت بحوالي 30 في المائة سنة 2022، وبالتالي فإن المغرب وإسبانيا يريدان أن يكون استئناف الحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم.

وكان الاتفاق الذي وقعه البلدان، في أبريل الماضي، نص على أنه سيتم الاستئناف الكامل للحركة العادية للأفراد والبضائع بشكل منظم، بما فيها الترتيبات المناسبة للمراقبة الجمركية وللأشخاص على المستوى البري والبحري.

وجدد المسؤول الإسباني التأكيد على أن المغرب بالنسبة لبلده شريك موثوق واستراتيجي.

ومن جانبه، أكد  وزيرُ الخارجية المغربي ناصر بوريطة أكد بدوره أن القمة ستعقد مطلع سنة 2023، مشددا على أنها لحظة مهمة ستعكس الروح الإيجابية لهذه العلاقة الثنائية.

وجدير بالذكر، أنه منذ الاتفاق، الذي وُقع بمناسبة استقبال جلالة الملك محمد السادس رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، شكل المغرب وإسبانيا فرق عمل مشتركة عقدت لقاءات عديدة، بين مدريد والرباط، أشرف عليها كبار المسؤولين، حول التعاون الأمني والثقافي والجمركي والتجاري والطاقي والصناعي وتدبير الهجرة والمواصلات والتكوين المهني.

وتم تحيين معاهدة حسن الجوار والصداقة والتعاون لسنة 1991. وفي يونيو، انعقد منتدى الأعمال المغرب-إسبانيا، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية، وقبله انعقد الجمع العام للمجلس الاقتصادي المغربي الإسباني (CEMAES) .