رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تؤكد أهمية الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة

نشر
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أهمية الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة، والتزام الأمم المتحدة بدعم الإسرائيليين والفلسطينيين في تحقيق سلام دائم، والعودة إلى الطريق نحو حل الدولتين القائم على المفاوضات على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقيات السابقة.

وأشار جوتيريش إلى أنه يتطلع إلى مواصلة العمل عن كثب مع الحكومة الإسرائيلية الجديدة لدفع عمل الأمم المتحدة.

وقد جدد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، التأكيد على دعوة الأمين العام على الحفاظ على الوضع الراهن في الأماكن المقدسة، تماشياً مع الدور الخاص للمملكة الأردنية الهاشمية.. مضيفا: "يدعو الأمين العام الجميع إلى الامتناع عن الخطوات التي من شأنها تصعيد التوتر في الأماكن المقدسة وحولها"، وفقا لما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة،

وشدد حق، على أن الأمم المتحدة تشجع الأطراف على مواصلة السير على طريق استئناف المحادثات وإقامة دولتين، إسرائيل وفلسطين، تعيشان جنباً إلى جنب بسلام وأمن للجميع، مؤكدا ضرورة تجنب أي خطاب من شأنه أن يجعل هذه المهمة أكثر صعوبة.

البيت الأبيض: لايمكن قبول أي إجراء يعرض القدس للخطر

أكدت السكرتيرة الصحفية بالبيت الأبيض كارين جان بيير، على رفض الولايات المتحدة لأي إجراء يتسبب في تعريض الوضع الراهن في القدس للخطر.

جاء ذلك في خلال تعليق السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض على اقتحام وزير الأمن الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير للمسجد الأقصى في وقت سابق.

وقالت بيير، فى تصريحات صحفية نشرت اليوم، إنه "لايمكن قبول أي إجراء يؤدي إلى تغيير الوضع الراهن للأماكن المقدسة في القدس".

وأضافت: "الولايات المتحدة تقف بحزم فيما يتعلق بهذا الشأن، وموقفنا واضح جدا فيما يتعلق بضرورة الحفاظ على الوضع الراهن للأماكن المقدسة في القدس، ونؤكد أن أي إجراء أحادي يتسبب في تعريض الوضع الراهن للخطر هو إجراء لايمكن قبوله، وسيظل موقفنا ثابتاُ فيما يتعلق بهذا الشأن، وهو موقف واضح جداً".

وفي وقت سابق، أعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية  نيد برايس؛ عن قلق الولايات المتحدة البالغ إزاء أي إجراءات أحادية يمكن أن تؤدى إلى تفاقم التوترات في القدس، قائلا إننا "نريد أن تقل التوترات ، ونريد أن تتضاءل هذه التوترات ، وإن الولايات المتحدة تتخذ موقفا حازماً فيما يتعلق بضرورة الحفاظ على الوضع الراهن التاريخى للأماكن المقدسة فى القدس".