رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إقالة قائد شرطة إيران بسبب المظاهرات

نشر
الأمصار

أقيل قائد قوات الشرطة في إيران، العميد حسين أشتري، وتعيين أحمد رضا رادان قائد شرطة طهران السابق بدلاً منه.

وبررت وسائل إعلام حكومية القرار بـ"انتهاء مهمة أشتري"، شددت المعارضة على أن السبب يرجع لفشله في وقف الاحتجاجات المستمرة منذ منتصف سبتمبر.  

ونقلت الوكالة الإيرانية عن مصادر مطلعة قولها: إن" المرشد علي خامنئي أبلغ وزير الداخلية اللواء أحمد وحيدي بإقالة قائد شرطة البلاد العميد حسين أشتري، وتعيين أحمد رضا رادان، قائد شرطة طهران السابق بدلاً منه".  

وأرجعت المعارضة الإيرانية سبب الإقالة إلى فشله في وقف الاحتجاجات الشعبية المستمرة منذ أشهر، وذكرت قناة "إيران إنترناشيونال" الإيرانية المعارضة أن "خامنئي وبخ أشتري لعدم كفاءته مع استمرار الاحتجاجات الشعبية"، وأضافت القناة، أنه "بعد توبيخ خامنئي، فشل أشتري في قيادة شرطة البلاد".

 

ما لا تعرفه عن حسين أشتري


أشتري يبلغ من العمر 62 عاماً، وهو من مواليد محافظة أصفهان وسط إيران، وبدأ حياته العسكرية في الحرس الثوري خلال الحرب العراقية الإيرانية.

وتولى منصب رئيس المخابرات لشرطة الأمن العام بين عامي 2014 و 2015، وفي عام 2014 كان نائب قائد قوة الشرطة لمدة 9 أشهر.

وفي مايو / أيار 2020، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على أشتري لقمع وقتل المتظاهرين في الاحتجاجات التي اندلعت منتصف نوفمبر/تشرين 2019.

وعوقب أشتري أيضا من الاتحاد الأوروبي في أبريل/نيسان 2021 لقمعه العنيف لاحتجاجات نوفمبر/تشرين الثاني 2019، حيث جمدت أصوله في أوروبا ومنع من السفر إلى الدول الأوروبية.  

إيران  تستضيف جولة مفاوضات مع العراق حول ملف اغتیال قاسم سلیماني

وأعلن وزیر الخارجیة الإيراني، حسین أمیرعبد اللهیان، استضافة بلاده لجولة رابعة من المفاوضات مع العراق حول ملف اغتیال قائد فيلق "القدس" التابع للحرس الثوري قاسم سليماني في قادم الأیام.

وقال عبد اللهیان، في ذکری اغتيال قاسم سلیماني، إننا "قمنا بتسریع الإجراءات القانونية في هذا الملف وأبلغنا الإدارة الأمریكیة ببعض الإجراءات عبر سفارة سویسرا لدی طهران"، مضيفا أن "الجهاز الدبلوماسي سیستمر في جهوده حتی تقدیم المتورطین في اغتیال سلیماني إلی العدالة"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".