رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تندد "بالممارسات الاستفزازية" في المسجد الأقصى

نشر
الأمصار

أدانت السعودية ونددت "بالممارسات الاستفزازية" واقتحام أحد المسؤولين الإسرائيليين للمسجد الأقصى.

و قال رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، روحي فتوح، إن اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، للمسجد الأقصى المبارك تطور خطير، محذرا من عواقبه على استقرار المنطقة بأسرها.

كما أدانت دولة الإمارات بشدة اقتحام وزير إسرائيلي باحة المسجد الأقصى المبارك، بحماية من القوات الإسرائيلية.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام"، فقد جددت الوزارة موقف الإمارات الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه.

كما حثت -وفق البيان- على احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية في رعاية المقدسات والأوقاف، بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

ودعت الوزارة السلطات الإسرائيلية إلى خفض التصعيد والكف عن اتخاذ خطوات تفاقم التوتر، وعدم الاستقرار في المنطقة.

وشددت على أهمية دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وصباح اليوم الثلاثاء أقدم الوزير اليميني إيتمار بن غفير، على اقتحام مجمع المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة للقوات الإسرائيلية.

وظهر الوزير الإسرائيلي وهو يتجول في باحات الأقصى المبارك، قبل أن يعلن لاحقا خروجه من المسجد.

 

أخبار أخرى.

السعودية: تجهيز طواقم بشرية للتعامل مع الأوضاع التى خلفتها الأمطار في جدة

 

الأمصار

 

تكثف السلطات السعودية جهودها لانتشال المركبات العالقة وإعادة تسيير الحركة المرورية بعد الحالة المطرية على محافظة جدة، وقامت بتخصيص نقاط تجمع مؤقتة لوقوف المركبات؛ تجنبا لارتفاع منسوب الأمطار.

وذكرت قناة (الإخبارية) السعودية اليوم الثلاثاء، أن أمانة محافظة جدة جهزت الطواقم البشرية للتعامل مع الحالة المطرية التي تشهدها المحافظة، وذلك من خلال انتشارهم على نطاق 16 بلدية فرعية، وسط استعدادات مبكرة لضمان سلامة وأمن المواطنين والمقيمين.

وأشارت إلى وجود أكثر من 3 آلاف عامل وموظف من الفرق الميدانية، ونحو 1500 آلية ومعدة، إلى جانب 13 مركز إسناد إضافيا.

 

وفي سيياق متصل علقت السلطات السعودية بمنطقة المدينة المنورة، الدراسة الحضورية لليوم الثلاثاء/ وتحويلها عن بُعد بناءً على التحذير الوارد من الأرصاد ومديرية الدفاع المدني بالمنطقة.

 

 

وقالت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بناءً على التحذير الوارد من المركز الوطني للأرصاد ومديرية الدفاع المدني بالمنطقة، وحرصًا على سلامة الجميع، تقرر استمرار الدراسة عن بعد ليوم غدٍ الثلاثاء بمدارس منطقة المدينة المنورة، وذلك عبر منصة مدرستي لجميع الطلبة ومنسوبي ومنسوبات المدارس ومكاتب التعليم".

كما أعلنت جامعة أم القرى تعليق الدراسة الحضورية الثلاثاء في الجامعة وجميع الفروع وتحويلها عن بعد بناءً على ما ورد من المركز الوطني للأرصاد وحرصًا على سلامة الطلبة وجميع منسوبي الجامعة.

وأشارت الجامعة إلى أن دوام الموظفين يستمر عن بُعد حسب الأنظمة واللوائح المعمول بها.