رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تدين اقتحام وزير إسرائيلي باحة المسجد الأقصى المبارك

نشر
الأمصار

أدانت دولة الإمارات بشدة اقتحام وزير إسرائيلي باحة المسجد الأقصى المبارك، بحماية من القوات الإسرائيلية.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، نشرته وكالة أنباء الإمارات "وام"، فقد جددت الوزارة موقف الإمارات الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه.

كما حثت -وفق البيان- على احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية في رعاية المقدسات والأوقاف، بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

ودعت الوزارة السلطات الإسرائيلية إلى خفض التصعيد والكف عن اتخاذ خطوات تفاقم التوتر، وعدم الاستقرار في المنطقة.

وشددت على أهمية دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية المبذولة لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدماً، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد الوصول إلى حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وصباح اليوم الثلاثاء أقدم الوزير اليميني إيتمار بن غفير، على اقتحام مجمع المسجد الأقصى تحت حراسة مشددة للقوات الإسرائيلية.

وظهر الوزير الإسرائيلي وهو يتجول في باحات الأقصى المبارك، قبل أن يعلن لاحقا خروجه من المسجد.


أخبار أخرى..

الإمارات تستضيف منتدى الطاقة العالمي السنوي للمجلس الأطلسي

 

الأمصار

 

ينظم المجلس الأطلسي الدورة السابعة من منتدى الطاقة العالمي، خلال يومي 14 و15 يناير 2023 في أبوظبي، بحضور قيادات الطاقة المؤثرين بالعالم

ويجمع منتدى الطاقة العالمي تحت مظلّته قيادات الطاقة الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم، لتحديد أجندة الطاقة العالميّة للعام المقبل، ودراسة أثر المنتدى في تغيير منظومة الطاقة على المدى البعيد.
 

ويحظى المنتدى في هذا العام بأهمية خاصة، حيث تشغل القضايا الحرجة المتعلّقة بإستراتيجيات المناخ والطاقة صدارة الاهتمام في الفترة التي تسبق انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، والذي تستضيفه دولة الإمارات نهاية العام وسيحضره جون كيري، المبعوث الرئاسي الخاص لشؤون المناخ ووزير الخارجية الأمريكي السابق.

 

أمن الطاقة 

 وسيركز منتدى الطاقة العالمي 2023 بشكل خاص على تحدّيات إدارة أولويات أمن الطاقة، والجهود المبذولة للتخلّص من الانبعاثات الكربونية، في ظلّ تأثيرات الأزمة المستمرة في أوكرانيا على خطط تحوّل الطاقة. وسيقام المنتدى مرة أخرى ضمن إطار أسبوع أبوظبي للاستدامة، المنصّة العالمية الهادفة إلى تحفيز ودفع عملية التنمية المستدامة في العالم، والتي تدعم جهود العمل من أجل المناخ، وتعهّدات الدول بشأن الوصول إلى "صافي الصفر" في الانبعاثات الكربونية.

ويقام منتدى الطاقة العالمي بالشراكة مع وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة مبادلة للاستثمار، و"طاقة" ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، إلى جانب الشريك الإعلامي الدولي "سي إن بي سي".

 

كوب 28

وفي تصريح له حول هذه النّسخة السابعة من منتدى الطاقة العالمي، قال سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات "بصفتنا دولة مضيفة لمؤتمر (كوب 28) نتطلّع إلى الترحيب بضيوف منتدى الطاقة العالمي 2023 لمناقشة التحوّل المستمر للطاقة؛ حيث تبنت دولة الإمارات مجموعة واسعة من المبادرات في مجال الطاقة سعيًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة العالمية ومكافحة الآثار التي تسببت في تغير المناخ. ويُوفر منتدى هذا العام فرصة فريدة لمناقشة أجندة الطاقة للعام المقبل، بالإضافة إلى إطلاق الحوار حول مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب 28)".