رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: ارتفاع عدد العاطلين عن العمل بشكل طفيف في ديسمبر

نشر
التضخم في المانيا
التضخم في المانيا

ارتفع عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا على نحو طفيف في ديسمبر الماضي.

فقد أعلنت الوكالة الاتحادية للتوظيف في نورنبرج اليوم الثلاثاء أن عدد العاطلين عن العمل الشهر الماضي بلغ 2.454عاطل.

وبحسب البيانات، ارتفع عدد العاطلين بذلك بواقع 20 ألف عاطل مقارنة نوفمبر الماضي، وبواقع 124 ألف عاطل مقارنة ديسمبر 2021.

وارتفع معدل البطالة بمقدار 0.1 نقطة مئوية إلى5.4% مقارنة بالشهر السابق.

ومن جانب اخر، قال وزير المالية الألماني، كريستيان ليندنر، إنه من المتوقع انخفاض التضخم فى الدولة صاحبة أكبر اقتصاد فى أوروبا هذا العام، إلى 7 %، وأن يواصل التراجع خلال العام القادم، ولكنه عبر عن اعتقاده بأن ارتفاع أسعار الطاقة سيصبح الواقع الجديد.

 

وأضاف ليندنر في لقاء صحفى مع صحيفة بيلد، أن مستوى التضخم المستهدف سيظل عند 2 بالمئة، مشير إلى أن بلوغ هذا المستوى يجب أن يكون هو الأولوية القصوى للبنك المركزي الأوروبي والحكومة في ألمانيا.

 

وبعدما ارتفع التضخم في ألمانيا على أساس سنوي بسبب صعود أسعار الطاقة عقب اندلاع الأزمة في أوكرانيا في فبراير الماضي، وتقلص صادرات الطاقة الروسية، تراجع بشكل طفيف في نوفمبر إلى 11.3 بالمئة من 11.6 بالمئة في الشهر السابق.

 

وكان التضخم السنوي في منطقة اليورو قد تراجع للمرة الأولى في عام ونصف العام، ولكن بأقل من التوقعات في شهر نوفمبر، ما يشير إلى أن الارتفاع بمستويات التضخم قد بلغ ذروته.

أخبار أخرى..

ألمانيا تكشف مسار انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي

قالت وزيرة خارجية ألمانيا، أنالينا بيربوك، إن مسار انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي سيكون طويل وصعب، مشيرة إلي أن قيادة الاتحاد الأوروبي ستدعم كييف في عملية تغيير التشريعات الوطنية.

وقالت بربوك في مقابلة مع وسيلة إعلم رومانية: “الأوكرانيون يرون المستقبل في أوروبا، في الاتحاد الأوروبي. الطريق هناك سيظل طويلًا وصعبًا ، لكننا نبذل قصارى جهدنا لدعم أوكرانيا في عملية مواءمة نظامها القانوني ومعاييرها مع معايير الاتحاد الأوروبي مما يمهد الطريق للانضمام”.

 

وأوضحت أنه “يجب على قيادة الاتحاد الأوروبي الاستعداد، لأنه لا يكفي مجرد رفع أعلام جديدة فوق مبنى المجلس في بروكسل".

وقالت وزيرة خارجية ألمانيا: "نحتاج إلى التفكير في كيف يمكننا أن نبقى قادرين على التصرف واتخاذ القرارات في اتحاد موسع. ولهذا السبب ندعم الإصلاحات".