رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القدس المحتلة: 300 عملية هدم و70 مشروعا استيطانيا خلال 2022

نشر
الأمصار

نشرت محافظة القدس المحتلة، تقريرها السنوي حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في المحافظة للعام 2022، والذي كشف عن تصاعد خطير وغير مسبوق في وتيرة الانتهاكات في كافة مناحي الحياة.

وبحسب التقرير فقد شهدت المحافظة المحتلة ارتقاء 19 شهيدًا وإصابة 2486 أخرين، واقتحام 60,089 مستوطنًا المسجد الأقصى المبارك، واعتقال 3504 مقدسيا ومقدسية، وإبعاد 871 مواطنًا، و306 عمليات هدم وتجريف، و70 مشروعا استيطانيا جديدا، خلال العام الماضي.
كما وثق التقرير 34 قرارا بمنع السفر، و489 اعتداءً للمستوطنين منها 112 اعتداءً شملت إيذاء جسديا، وأكثر من 220 إخطارا بالهدم، وإغلاق 28 مؤسسة وجمعية وهيئة فلسطينية ناشطة في مدينة القدس المحتلة.
كان لمدينة القدس الحصة الأكبر في عدد الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه ضد الصحفيين الفلسطينيين خلال النصف الأول من العام 2022 بواقع 131 انتهاكًا، وذلك حسبما ظهر في تقرير صدر عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين يوثق الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون الفلسطينيون خلال النصف الأول من العام.

رئيس وزراء فلسطين يدين قتل الاحتلال لشابين في جنين

وأدان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتيه قتل قوات الاحتلال الإسرائيلي لشابين فلسطينيين في مدينة جنين شمال الضفة الغربية .

وطالب أشتية في تصريح صحفي، الدول التي صوتت في الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح الفتوى القانونية بمحكمة العدل الدولية حول حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، للضغط على الاحتلال لوقف جرائمه، وتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني وتطبيق القوانين الدولية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أن عدد المعتقلين نتيجة الاقتحامات، والاعتدءات المستمرة لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، ارتفع إلى 34 فلسطينياً خلال الساعات الماضية.

وعلى صعيد عمليات الهدم، أخطرت قوات الاحتلال اليوم بهدم عشرة منازل في بلدة دير بلوط غرب سلفيت شمال الضفة الغربية.

 

مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الحتلال في جنين

وقالت مصادر طبية، إن فلسطينين اثنين قُتلا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه بلدة كفر دان شمال غرب مدينة جنين بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مدير مستشفى ابن سينا في مدينة جنين سامر عطية إعلانه مقتل شابين وإصابة 8 آخرين، أحدهم بجروح خطيرة، برصاص قوات الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامها قرية كفر دان غرب جنين.