رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الأوروبي يتخذ إجراءات عاجلة لرفع الحصانة عن نائبين متورطين بقضايا فساد

نشر
الأمصار

أعلن البرلمان الأوروبي أن رئيسة البرلمان روبرتا ميتسولا، وجّهت بموجب مذكرة بلجيكية باتخاذ إجراء عاجل لرفع الحصانة عن عضوين في البرلمان، متورطين في قضايا فساد.

وقال البرلمان الأوروبي في بيان إن "رئيسة البرلمان ميتسولا أطلقت إجراء عاجلا لرفع الحصانة عن عضوين في البرلمان الأوروبي بعد طلب من السلطات القضائية البلجيكية".

وتم اتخاذ الخطوات الإجرائية الأولى، وستعلن ميتسولا عن طلب رفع الحصانة عن النائبين خلال الجلسة العامة المقبلة في 16 يناير، ثم سيحال الطلب إلى لجنة الشؤون القانونية لاتخاذ قرار.

وقالت ميتوسلا بحسب البيان: "فعل البرلمان الأوروبي منذ اللحظة الأولى كل شيء في حدود سلطته للمساعدة في التحقيقات، وسنواصل التأكد من أنه لن يكون هناك إفلات من العقاب".

وأضافت: "سيجد المسؤولون هذا البرلمان إلى جانب القانون، سنبذل كل جهدنا لمكافحة الفساد".

ويذكر أن السلطات القضائية في بروكسل، أوقفت الشهر الماضي، رئيس البرلمان الأوروبي، إيفا كايلي، ونواب آخرين، احتياطيا، بعد اتهامهم بتلقي مبالغ كبيرة للتأثير على قرارات داخل البرلمان.

وعلى إثر التحقيقات، أعلنت رئيسة البرلمان الأوروبي، أنها تعتزم تجريد بعض أعضاء البرلمان من مسؤولياتهم على خلفية تورطهم في قضايا فساد.

أخبار أخرى..

مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الحتلال في جنين

قالت مصادر طبية، الإثنين، إن فلسطينين اثنين قُتلا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه بلدة كفر دان شمال غرب مدينة جنين بالضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مدير مستشفى ابن سينا في مدينة جنين سامر عطية إعلانه مقتل شابين وإصابة 8 آخرين، أحدهم بجروح خطيرة، برصاص قوات الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامها قرية كفر دان غرب جنين.

وأوضحت أن القتيلين هما محمد سامر حسن حوشية (21 عاما) وهو من بلدة اليامون متأثرا بإصابته بعدة رصاصات في صدره، والفتى فؤاد محمود أحمد عابد (17 عاما) من كفر دان، متأثرا بإصابته بالبطن والفخذ.

من جانبه، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، على تويتر: "تقوم قوات جيش الدفاع في هذه الأثناء بنشاط عسكري في كفر دان في محافظة جنين لهدم منازل المخربين من حادث الاشتباك بالقرب من معبر الجلمة والذي قتل فيه ضابط في جيش الدفاع يوم 14 (سبتمبر) أيلول 2022".

وكان قد أصيب شاب فلسطيني بجروح خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لبلدة كفر دان غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وأفاد شهود عيان أن عشرات الآليات العسكرية اقتحمت بلدة كفر دان وسط إطلاق نار كثيف مما أدى لإصابة شاب بجروح، ومحاصرة منزل فلسطيني تمهيداً لهدمه .
كما كشف تقرير لمؤسسات حقوقية فلسطينية، أن أجهزة الأمن الإسرائيلية اعتقلت خلال عام 2022 المنصرم 7 آلاف فلسطيني بينهم 882 طفلا و172 امرأة من محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

ووفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) فقد صدر التقرير عن أربع مؤسسات فلسطينية هي هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز وادي حلوة – القدس.