رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رئيسا مجلسي الوزراء والقضاء أول المفصحين عن الذمة المالية لعام 2023

نشر
رئيسا مجلسي الوزراء
رئيسا مجلسي الوزراء والقضاء بالعراق

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، اليوم الاثنين، أن رئيسي مجلسي الوزراء والقضاء بالعراق أول المفصحين عن الذمَّة الماليَّة للعام 2023.

وذكر بيان للهيئة، أن "دائرة الوقاية في الهيئة تلقَّت استمارة كشف الذمَّة الماليَّة الخاصَّة برئيس مجلس الوزراء (محمد شياع صبار)، ليغدو أول المسؤولين المُفصحين عن ذممهم الماليَّة للعام الحالي 2023"، مبيناً أن "الدائرة تلقَّت أيضاً استمارة كشف الذمَّة الماليَّة الخاصَّة برئيس مجلس القضاء الأعلى (فائق زيدان خلف)".

وأضاف البيان، أن "المادَّة (16/ أولاً/ ج ، هـ) من قانون الهيئة النافذ رقم (30 لعام 2011) المُعدَّل، نصَّت على إلزام كلٍّ من (رئيس ونواب رئيس مجلس الوزراء والوزراء ومن بدرجتهم، و رئیس مجلس القضاء الأعلى والقضاة وأعضاء الإدّعاء العام)، فضلاً عـن غيـرهم ممَّن يشغل إحـدى الوظائـف والمناصب الرسميَّة، التي تضمَّنتها المادة في فقراتها الأخرى، بتقديم إقرار عن ذممهم الماليَّة".

في سياق آخر كان وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، الجهد الخدمي بالإتمام وتجاوز العقبات وصولاً الى ما يلبّي تطلعات المواطنين.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى، صباح الأحد، جولة ميدانية تفقدية في مناطق عدّة من العاصمة بغداد"، مبينا انه "التقى خلال الجولة بعدد من المواطنين الذين تبادل معهم التهاني بحلول العام الجديد واستمع الى مطالبهم واحتياجاتهم، واطلع على احوالهم المعاشية والخدمية".

واضاف ان "رئيس مجلس الوزراء تفقد عدداً من نقاط القوات الأمنية المتواجدة في شوارع المدينة، والتقى بالعناصر الأمنية فيها"، مشيرا الى انه "ثمن مواظبتهم على أداء الواجب في مختلف الظروف والأوقات، ووجه نحو المزيد من العطاء والبذل من اجل تيسير متطلبات المواطنين واحتياجاتهم اليومية، وإبداء المساعدة كجزء من الواجبات والمهام".

وذكر ان "السوداني تابع ميدانياً عددًا من مواقع العمل التابعة للجهد الخدمي والهندسي، واطلع على سير الانجاز واستكمال المهام الخدمية المحددة لتلك المواقع"، لافتا الى انه "شدد على ضرورة الإتمام وتجاوز العقبات وصولاً الى ما يلبّي تطلعات المواطنين".

أخبار أخرى..

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، ببذل أقصى الجهود للحد من الحوادث، فيما اكد دعمه لرجال المرور من اجل الارتقاء بعملهم.

وقالت مديرية المرور في بيان، ان "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، محمد شياع السوداني اجرى، صباح الاحد ، زيارة إلى قاطع مرور طرق الكرخ"، مبينة انه "استمع إلى عرض مفصّل عن عمل القاطع، وخطط  مديرية المرور العامة الخاصة بتقليل الزحامات المرورية وتحقيق الانسيابية الموضوعة من قبل مدير المرور العام اللواء الحقوقي طارق الربيعي".

وأشاد السوداني بـ"الدور الكبير لمديرية المرور العامة ومديرها العام في اداء الواجبات المناطة بهم سواء في تنظيم حركة السير والمرور او في الخدمات الاخرى المقدمة في مجمعات التسجيل ومفاصل المديرية"، مشددا "على ضرورة بذل أقصى الجهود في سبيل الحدّ من الحوادث المرورية، وتطوير الخطط المرورية وتنسيق الجهود مع الدوائر الساندة من اجل الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين".

وأكد أن "مديرية المرور  أكثر المديريات  تماسّاً مع المواطنين، ما يتطلب من منتسبيها كافة التعامل الانساني والمهني والمنضبط معهم، وتسهيل معاملاتهم في الدوائر الخدمية"، لافتا الى "انني سأكون داعماً لرجال المرور من اجل الارتقاء بعملهم لتقديم افضل الخدمات  للمواطنين".

كما وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، إنذاراً نهائياً مع عقوبة مالية بحق المتعهد في الطعام الخاص بدار تأهيل الأحداث.

وقال مصدر حكومي، ان "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أجرى زيارة لدار تأهيل الاحداث في بغداد ".

وأضاف ان " السوداني أمر بتوجيه انذار نهائي لمتعهد الطعام الخاص بدار تأهيل الأحداث مع فرض عقوبة مالية بحقه".

أخبار أخرى..

أمر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الأحد، برفع الكتل الكونكريتية من منطقة شاكر العاني وإنشاء شارع حيوي.

وزار رئيس الوزراء، منطقة شاكر العاني في بغداد خلال جولته التي أجراها في عدد من مناطق العاصمة"، مبينا أن "أهالي المنطقة ناشدوا السوداني برفع الكتل الكونكريتية الموجودة على حدود منطقتهم".

وأضاف أن "السوداني أمر برفع تلك الكتل فورا وإنشاء شارع حيوي بالمنطقة"، مشيراً إلى أن "فريق الجهد الخدمي باشر على الفور برفع الكتل وإنجاز الشارع الحيوي".