رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا.. إعلان حالة التاهب الجوي في معظم مناطق البلاد

نشر
الأمصار

فرضت السلطات الأوكرانية، اليوم الاثنين، حالة التأهب الجوي في معظم مناطق أوكرانيا.

 

وبحسب خريطة التحذير من الغارات الجوية الصادرة عن وزارة التحول الرقمي الأوكرانية، صدرت تحذيرات من الغارات في العاصمة كييف.

 

كما شملت التحذيرات كل من "سومي، بولتافا، تشيركاسي، خاركوف، كيروفوغراد، نيكولاييف ودنيبروبيتروفسك.

 

وأعلنت أوكرانيا وصول الأضرار التي لحقت بمرافق ومنشآت البنية التحتية للطاقة إلى مستوى غير مسبوق، فيما أكدت روسيا استهداف مؤسسات المجمع الصناعي العسكري الأوكراني المشاركة في إنتاج المسيرات الهجومية، التي قالت إنها "تستخدم لتنفيذ هجمات إرهابية ضدها".

 

وقال مدير عام شركة الطاقة الوطنية الأوكرانية "أوكرإينرجو"، فلاديمير كودريتسكي، إن الأضرار التي لحقت بمرافق ومنشآت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، وصلت إلى مستوى غير مسبوق.

 

اقرأ أيضًا..

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 106 آلاف و720 جنديا‎‎

 

أعلن الجيش الأوكراني، الأحد، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 106 آلاف و720 جنديا، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي، من بينهم أكثر من 760 جنديا قتلوا أمس السبت فقط.

 

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية - حسبما أوردت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية - أنه خلال هذه الفترة خسرت روسيا أيضا 3031 دبابة و6 آلاف و84 من المركبات المدرعة و2021 من النظم المدفعية و423 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و213 من أنظمة الدفاع الجوي و283 طائرة و269 مروحية و16 سفينة حربية، فضلا عن 1792 طائرة بدون طيار و4 آلاف و720 من المركبات وخزانات وقود".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشددا على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

من ناحية أخرى، قال الممثل الأعلى للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في تغريدة على تويتر، إن الاتحاد الأوروبي مصمم على مواصلة دعم أوكرانيا في عام 2023.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات سياسية واقتصادية وإنسانية وعسكرية مفيدة لأوكرانيا منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا.

وفي عام 2022، قدم الاتحاد الأوروبي مساعدات مالية لأوكرانيا بمبلغ 19 مليار يورو.