رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قتلى ومصابون في انفجار بالعاصمة الأفغانية كابول

نشر
الأمصار

قال متحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية، إن انفجارا وقع أمام المطار العسكري في كابول اليوم الأحد، أدى إلى سقوط العديد من القتلى والمصابين.

وأضاف المتحدث عبد النافع تاكور لـ"رويترز": "وقع انفجار صباح اليوم أمام مطار كابل العسكري مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من مواطنينا".

ووفق تاكور فإن التحقيقات جارية لمعرفة سبب الانفجار والجهات التي تقف وراءه.

 

قتلى وجرحى باشتباكات بين طالبان وجبهة معارضة

 

أفادت وسائل إعلام أفغانية بوقوع ضحايا بصفوف قوات جبهة المقاومة الوطنية الأفغانية المعارضة خلال اشتباكات استمرت 30 ساعة مع عناصر طالبان.

وأكد المتحدث باسم الجبهة الأفغانية صبغة أحمدي في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، أن "طالبان استخدمت طائرات الهليكوبتر وأرسلت تعزيزات عسكرية كبيرة إلى مناطق في ولاية بغلان شمال أفغانستان"، مشيراً إلى أن حرباً شرسة لا تزال مستمرة مع طالبان في هذه الولاية.

ونعى أحمدي في تغريدة ثانية مقتل ثلاثة من أبرز قادة الجبهة المعارضة، مشيراً إلى أن "خير محمد أندرابي أحد أبرز القادة العسكريين في هذه الجبهة قتل في اشتباك مع طالبان في أندراب".

وأضاف أن "خير محمد أندرابي، وقمر الدين رمضاني، وعبدالمنان رباني"، قتلوا بعد ساعات من المواجهة والنزال مع طالبان.

ونشرت الجبهة بياناً في حسابها عبر "تليجرام"، أكدت أن عناصرها صدوا عدة هجمات برية وجوية لطالبان، مضيفة أن "قائد أندرابي العسكري وعددا من قواته قتلوا صباح الإثنين بعد اشتباكات طويلة مع قوات طالبان في منطقة تاغانك بمديرية بول حصار بأندراب".

وأشار البيان إلى أن 80 شخصاً ما بين قتيل وجريح من قوات طالبان خلال المواجهات مع جبهة المقاومة.

من ناحية أخرى، أكدت دولة الإمارات، حرصها على دعم الأمن والاستقرار والسلام بأفغانستان.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، مع وزير خارجية باكستان بيلاوال بوتو زرداري.

وبحث الجانبان، خلال الاتصال، المستجدات الأفغانية المقلقة وقرار طالبان في أفغانستان بحظر التعليم الجامعي للفتيات والنساء.

وأكد الجانبان أن "الدين الإسلامي الحنيف أولى المرأة اهتماما كبيرا ومنحها مكانة متميزة وصان حقوقها".