رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس البرازيل الجديد يتوسط بين روسيا وأوكرانيا

نشر
الأمصار

بدأ لولا دا سيلفا مهامه الرئاسية في البرازيل مبكرًا، بالدخول على خط أزمة أوكرانيا.

وفي لقاء جمع الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أمس السبت مع ممثلين عن روسيا وأوكرانيا قبل تنصيبه، دعا الزعيم اليساري إلى إنهاء الحرب بين البلدين.

وقال لولا، الذي سيؤدي اليمين الدستورية اليوم الأحد، على تويتر إنه التقى بشكل منفصل مع رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو ونائبة رئيس الوزراء الأوكراني يوليا سفيريدينكو.

وتزور ماتفيينكو وسفيريدينكو البرازيل لتمثيل بلديهما في حفل تنصيب لولا والتقيتا معه وماورو فييرا الذي سيشغل منصب وزير العلاقات الخارجية في حكومته الجديدة، وفقا للصور التي نشرها الزعيم اليساري.

وقال لولا إنه أبلغ ماتفيينكو بأن البرازيل ترغب في إحلال "السلام وأن يعمل الجانبان على إيجاد أرضية مشتركة لإنهاء الصراع" الذي بدأ عندما أرسلت موسكو قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي.

روسيا تمدد الحظر المفروض على تصدير الأرز حتى يونيو 2023

وقررت الحكومة الروسية، تمديد الحظر المفروض على تصدير الأرز من البلاد حتى 30 يونيو 2023. 

ونشر المرسوم - الذي وقعه رئيس الحكومة ميخائيل ميشوستين - على "فرض حظر مؤقت على تصدير الأرز وحبوب الأرز من الاتحاد الروسي في الفترة من 1 يناير إلى 30 يونيو 2023"، حسبما ذكرت وكالة (تاس) الروسية.

يشار إلى أنه في 30 يونيو، حظر مجلس الوزراء تصدير احماض الأعلاف والأرز وحبوب الأرز من روسيا حتى 31 ديسمبر.

 وكان الهدف من القرار ضمان الأمن الغذائي للبلاد، والحفاظ على أسعار محلية مستقرة لهذه المنتجات، فضلا عن دعم إنتاج المواشي والصناعات القائمة عليها.

وأشارت وكالة (تاس) إلى أنه مع ذلك، فإن الحظر المؤقت لا ينطبق على تصدير هذه البضائع إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وأبخازيا، وأوسيتيا الجنوبية، وكذلك لغرض تقديم المساعدة الإنسانية الدولية.

"التجاري الدولي" في صدارة الشركات المتداولة بالبورصة المصرية الأسبوع الماضي


واحتل سهم "البنك التجاري الدولي (مصر)" صدارة قائمة أعلى 10 شركات من حيث قيمة التداول في سوق "داخل المقصورة" بالبورصة المصرية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، بحجم تداول بلغ 15.5 مليون ورقة، وبقيمة تداول 684.2 مليون جنيه، يليه سهم "فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية" بحجم تداول بلغ 72.3 مليون ورقة، وقيمة تداول 373 مليون جنيه.