رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يتحدث عن العام الجديد وسط مجموعة من العسكريين

نشر
الأمصار

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أول رسالة له يسجلها للمواطنين الروس بمناسبة عيد رأس السنة وسط مجموعة من العسكريين المشاركين في العملية العسكرية الخاصة بأوكرانيا، إن "حلول العام الجديد هو أفضل وقت لترك كل الشعور بالمرارة والإساءة وسوء التفاهم جانبا، لتذكير الأحباء بمدى أهمية الاعتناء ببعضهم البعض".

وأضاف الرئيس الروسي، في كلمة رأس السنة هذه والتي استغرقت 9 دقائق، هي الأطول من نوعها لبوتين، أن أحداث عام 2022 "أرست أسس مستقبلنا المشترك، واستقلالنا الحقيقي. هذا ما نناضل من أجله، حماية شعبنا على أراضينا. الشيء الرئيسي هو مصير روسيا. الحق الأخلاقي والتاريخي إلى جانبنا".

وفيما تعهد بوتين بالتغلب على كل الصعوبات، قائلا: "سنحافظ على بلدنا عظيما ومستقلا. سننتصر ونمضي قدما فقط من أجل عائلاتنا وروسيا، من أجل مستقبل وطننا الوحيد والحبيب"، هنأ بشكل خاص جميع أفراد القوات المسلحة الروسية بحلول العام الجديد، وشكرهم على خدمتهم.

 

الرئيس الأوكراني: عام جديد سعيد! عام انتصارنا

وتوقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الانتصار على روسيا خلال عام 2023، قائلا إن "ذلك سيتحقق من خلال العمل الجاد وليس المعجزات".

وكشف زيلينسكي عن توقعه في رسالة قصيرة مكتوبة بمناسبة رأس السنة الميلادية، وهو جهد متواضع مقارنة بالمقطع المصور الذي سجله بمناسبة عيد الميلاد، وبلغت مدته تسع دقائق، ونُشر في 24 ديسمبر/كانون الأول، وفقا لوكالة "رويترز".

وقال الرئيس الأوكراني "اليوم هناك أمنية واحدة فقط، وسوف تتحقق ليس بمعجزة وإنما من خلال عملنا وكفاحنا والمساعدة المشتركة والإنسانية.. عام جديد سعيد! عام انتصارنا".

وألمح زيلينسكي إلى الضربات الروسية المتكررة التي ألحقت ضررا كبيرا بنظام توليد الطاقة، قائلا إن الضوء يمكن العثور عليه داخل كل شخص، حتى عند انقطاع الكهرباء.

وختم رسالته بقول: "عام سعيد.. عام انتصارنا"، وذلك بعد عشرة أشهر ونيف من بدء العملية الروسية في 24 فبراير/شباط 2022، داعيا مواطنيه إلى "العمل والنضال وتبادل المساعدة".

أوكرانيا: روسيا أطلقت 16 طائرة مسيّرة خلال الليل

وقال سلاح الجو الأوكراني، صباح الجمعة، إن روسيا أطلقت 16 طائرة مسيّرة انتحارية إيرانية الصنع، وإن الدفاعات الجوية الأوكرانية تمكنت من تدميرها كلها.
وأوضح سلاح الجو أن الطائرات المسيّرة أُرسلت من ناحيتي الجنوب الشرقي والشمال.

وحثت السلطات سكان العاصمة الأوكرانية كييف على التوجه إلى ملاجئ الغارات الجوية في ساعة مبكرة من صباح الجمعة مع إطلاق صافرات الإنذار في جميع أنحاء المدينة؛ وذلك بعد يوم من تنفيذ روسيا أكبر هجوم جوي منذ بدء الحرب في فبراير/ شباط.
وبعد الثانية صباحاً بقليل، نبهت حكومة مدينة كييف على قناتها على تطبيق المراسلة تيليغرام إلى إطلاق صافرات الإنذار من الغارات الجوية ودعت السكان إلى التوجه للملاجئ.