رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تُطلق صاروخا باليستيًا تجاه بحر اليابان

نشر
الأمصار

أطلقت كوريا الشمالية، صباح اليوم السبت، صاروخا باليستيًا غير محدد، حسبما أعلن جيش كوريا الجنوبية.

 

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باليستيًا غير محدد باتجاه البحر الشرقي، في إشارة إلى بحر اليابان.

 

اقرأ أيضًا..

سول تبحث مع واشنطن وبكين سبل إعادة كوريا الشمالية لمحادثات نزع السلاح النووي


بحثت كوريا الجنوبية، الجمعة، مع الولايات المتحدة الأمريكية والصين سبل منع كوريا الشمالية من الانخراط في مزيد من الاستفزازات وإعادتها إلى محادثات نزع السلاح النووي.

وأوضحت وزارة الخارجية الكورية أن الممثل الخاص لسول لشؤون السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية "كيم جون" عقد مشاورات هاتفية منفصلة، مع نظيره الأمريكي "سونج كيم"، والمبعوث النووي الأعلى لبكين "ليو شياو مينج".

وأشار البيان إلى أن كيم أكد، خلال الاتصال مع سونج، ضرورة الرد الصارم على أي نوع من الاستفزازات من قبل كوريا الشمالية على أساس الموقف الدفاعي المشترك بين سول وواشنطن.

 

وأعرب الجانبان عن أسفهما لإهدار بيونج يانج لمواردها المالية في التطوير النووي والصاروخي المتهور والاستفزازات العسكرية، وسط تجاهل الصعوبات التي يواجهها شعبها.
وخلال المشاورات مع ليو، طلب كيم من الصين القيام بدور أكثر فاعلية لوقف الاستفزازات الكورية الشمالية، وتحميل بيونج يانج مسؤولية استفزازاتها المتكررة وغير القانونية.

من جانبه، جدد ليو التأكيد على استعداد الصين للعب دور بناء في حماية السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وتحقيق نزع السلاح النووي.

فيما تسعى الحكومة اليابانية، إلى تحسين نظام التحذير من الصواريخ على مستوى البلاد والذي يهدف إلى تحذير المواطنين من عمليات إطلاق الصواريخ من جانب كوريا الشمالية، وذلك بهدف بدء العمل بالنظام المحسن في الصيف المقبل.

 

 

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن كوريا الشمالية أطلقت صواريخ بالستية في أكتوبر ونوفمبر، لكن في نوفمبر صدر التحذير بعد الوقت الذي كان من المتوقع أن يحلق فيه الصاروخ فوق اليابان، ولمعالجة هذه المشكلة تخطط الحكومة لتوسيع مناطق التنبيه من خلال الجمع بين البلديات المجاورة في منطقة استجابة واحدة.

 

 

ويقول المسؤولون إنه من المتوقع أن يؤدي التغيير إلى تسريع إعلانات التنبيه بحوالي دقيقة واحدة مقارنة بالوقت الذي استغرقه إصدار التنبيه في أكتوبر الماضي. كما يتوقعون أن يستغرق التطوير حوالي ستة أشهر.