رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيادة السوداني: اتفاق جوبا صامد والحرب لن تعود لدارفور

نشر
الأمصار

أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الطاهر أبوبكر حجر، صمود اتفاق جوبا لسلام السودان، وعدم الرجوع لمربع الحرب مرة أخرى.

وجاءت تصريحات عضو مجلس السيادة  عقب تجدد الاشتباكات القبلية في ولاية جنوب دارفور أودت بحياة العشرات، وأثارت المخاوف من عودة العنف مرة أخرى للإقليم

وقال الطاهر أبوبكر حجر، خلال مخاطبته جماهير منطقة عد الخير بمحلية كرنوي بولاية شمال دارفور، إن دارفور عانت من التهميش خلال الفترات السابقة ومن واجب الدولة تحقيق العدالة بين كل أبناء الشعب السوداني.

وأضاف، أن أطراف السلام بمسار دارفور متفقة حول قضايا التنمية والأمن والاستقرار والتعايش السلمي في دارفور، مشيراً إلى أن التمييز الإيجابي للمناطق المتأثرة بالحرب يهدف إلى معالجة الأضرار الكبيرة التي لحقت بها في أثناء الحرب، وليس تفضيلا لها على بقية المناطق.

وحيّا عضو مجلس السيادة السوداني، تضحيات شهداء الثورات بالبلاد، قائلا: إن ثورة ديسمبر المجيدة توّجت إرث ونضال وتراكم ثورات التحرير عبر تاريخ السودان، مجددا التزام أطراف السلام بتنفيذ بنود اتفاق جوبا رغم بطء تنفيذ بعض البنود، وقال إن قضية عودة اللاجئين والنازحين إلى مناطقهم وقراهم تأتي في مقدمة الأولويات.

أخبار أخرى..

سفير مصر لدى السودان يلتقي رئيس حزب المؤتمر السوداني

التقى السفير هاني صلاح سفير مصر في الخرطوم بـ  عمر الدقير، رئيس حزب المؤتمر السوداني، حيث تناول اللقاء تطورات العملية السياسية في السودان عقب التوقيع على الاتفاق الإطاري.

​وأعرب السفير المصري، عن تطلعه إلى أن يشهد السودان تحقيق التوافق المرجو بين كافة القوى والأطراف السودانية، والمضي قدمًا في إنهاء المرحلة الانتقالية بنجاح.
وأكد  السفير هاني صلاح سفير مصر في الخرطوم، على دعم القاهرة لكافة الجهود الرامية نحو تحقيق الاستقرار والتنمية في السودان، أخذًا في الاعتبار الارتباط الكبير بين مصالح الدولتين وأمنهما القومي.

وفي سياق أخر، أطلقت اللجنة الزراعية بإقليم النيل الازرق بالسودان، مبادرة بالتنسيق مع البنك الزراعي لرفع نسبة التحصيل والسداد للمديونية الى 100% وتضم اللجنة  مكونات المزارعين المؤثرين والإدارة الأهلية وتشكلت بعد قرار حل النقابات والاتحادات المهنية وهو جسم موثوق به من البنوك ومفوض من قبل المزارعين .