رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليوم.. "التربيع الأول" يزين السماء والفرصة مثالية لرصد تضاريس القمر

نشر
التربيع الأول يزين
"التربيع الأول" يزين السماء والفرصة مثالية لرصد تضاريس القمر

يرصد قمر التربيع الأول لشهر جمادي الآخرة 1444 اليوم الجمعة، بسماء مصر والوطن العربي، وهي فرصة مثالية للتعرف على تفاصيل سطحة في حال كانت السماء خالية من الغيوم.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، فأن القمر سيشرق بعد الظهر بعد أن أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر، وسيظل مشاهدا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل.

 فترة التربيع الأول

تعتبر فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدا، خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرا ثلاثي الأبعاد.

ومن المنتظر خلال الأيام القليلة المقبلة أن تزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.

وأمس الخميس، شهدت سماء مصر والوطن العربى، اقتران القمر بكوكب المشتري في منظر بديع حيث فصل بينهما حوالي درجتين حيث يرصدان عاليًا باتجاه الأفق الجنوبي، سيحدث هذا الاقتران والقمر بعمر ستة أيام وهو ألمع بقعة في سماء الليل.

وذكرت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن وجود القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء.

كوكب المشتري 

يعد كوكب المشتري رابع ألمع جسم في قبة السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، ويظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف بـ " أقمار غاليلو " وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب الكوكب.

 

أخبار أخرى…

البيئة المصرية تحتفل ببداية 2023 بشجرة كريسماس "صديقة للبيئة"

نفذت وزارة البيئة المصرية، من خلال فريق التوعية بالإدارة المركزية للإعلام والتوعية البيئية تصميما مبتكرًا لشجرة كريسماس صديقة للبيئة في إطار استعدادات وإحتفالات المصريين برأس السنة الميلادية الجديدة ٢٠٢٣ من أجل إرساء أفكار إعادة تدوير مخلفات البيئة والاستفادة منها على أكمل وجه.

جاء ذلك في إطار حرص فرق التوعية بالوزارة على رفع الوعي البيئي لدى كافة فئات وشرائح المجتمع بأهمية إعادة تدوير المخلفات الورقية والبلاستيكية والكرتونية وتعظيم الاستفادة منها والتوعية بمفهوم إعادة التدوير كأحد الوسائل للحفاظ على البيئة من خلال تنفيذ ورش عمل فنية فى مختلف المحافظات لتعليم المشاركين كيفية صنع مثل هذه المنتجات وتعريف المشاركين بقيمة الموارد المتاحة فى صناعة البهجة للبيئة المحيطة به.