رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا وبيترو.. وجوه يسارية فاجأت العالم في انتخابات 2022

نشر
الأمصار

كان عام 2022 هو عام مفصلي لكسر موجه انتخاب المحافظين وصحوة اليسار بوجوه مثل  الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا خاصة في دول أمريكا اللاينية، ولكن من هي أبرز الوجوه اليسارية الفائزة في 2022.

 

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، عن الأجواء عن فوز الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، مشيرة إلى أنه انفجر شارع باوليستا بفرح، حيث كان المد الأحمر الذي بدأ في الوصول مع إغلاق صناديق الاقتراع يغمر الشريان الرئيسي لساو باولو وينفجر بالدموع والصراخ والكثير من الكاريوكا غير التقليدية عندما تم إعلان النتائج النهائية. 

أعلنت النتائج أن الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا ، مرشح حزب العمال ، الرئيس القادم للبرازيل وهو النصر الذي طال انتظاره لمؤيديه. 

 

بالإضافة إلى الكثير من الأمل والحماس ، هناك ارتياح في الشارع، بالنسبة للبرازيل التقدمية التي تؤيد  الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، كانت هذه أربع سنوات من الجحيم حيث كان المشهد  رجل يبكي في مكالمة فيديو مع ابنته ، مجموعة من النساء تحتضن ، زوجان مثليان يبكيان أثناء التقبيل، ويقولون لبعضهم البعض "لقد فزنا يا حبي". خلال الساعات القليلة الماضية ، تراجعت الأصوات بالقطارة على الهواتف المحمولة لآلاف البرازيليين الذين شهدوا واحدة من أقرب الانتخابات في الديمقراطية البرازيلية.

 في السابعة والنصف من بعد الظهر لم يعد هناك أي شك ، يعود أيقونة من اليسار في أمريكا اللاتينية  الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إلى الحكومةـ وهو بطل للكثيرين في البرازيل في بلد منقسم إلى قسمين.

ميلنشون ذو الأصول المغربية.. الذي حرم ماكرون من الأغلبية بالانتخابات التشريعية الفرنسية

يعتبر الفائز الأكبر في الانتخابات التشريعية الفرنسية هو جان لوك ميلنشون، والذي نجح في أن يفقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أغلبيته المطلقة.

أصول مغربية

يعتبر جان لوك ميلنشون الحصان الأسود في الانتخابات التشريعية الفرنسية هو الابن الأصغر لجورج ميلنشون، مدير مكتب للبريد، وجانين بايونا، معلمة في مدرسة ابتدائية، كلاهما ولدا بالجزائر الفرنسية. ولد ابنهما جان لوك في 19 أغسطس 1951 في منطقة طنجة الدولية، حيث كان يعمل والده.

 

ومسقط رأس جده لأبيه، أنطونيو ميلنشون، كان في بلدية مولة الواقعة بمنطقة مرسية الإسبانية، في بدايات القرن العشرين، واستقر في وهران، وتزوج إمي كانيسيو وهي أيضا من أصل إسباني. وجده من جهة أمه، فرانسوا بايونا، ولد عام 1889 قرب فالنسيا الإسبانية، الذي تزوج جين ايمانويل كاسيرتا، وهي ايطالية من أصول صقلية، ورفيقته الحالية، منذ 2015، هي سعيدة جواد من أصول مغربية.

 

سنة 1962، وبعد طلاق والديه، ترك ميلنشون المغرب، بعد دراسته بثانوية رينو سانت أولير بطنجة، لينتقل إلى فرنسا ويستقر في إيفتو، في باي دو كو (نورماندي). ثم انتقل إلى إقليم جورا، حيث تم نقل والدته.

 

سنة 1972 حصل على شهادة الإجازة في تخصص الفلسفة، وأصبح مدرسا بالسلك الثانوي والتقني. وبالموازاة مع دراسته، اشتغل مصححا داخل إحدى المطبعات؛ وهو ما سيعبد الطريق أمامه للاشتغال داخل بلاط «صاحبة الجلالة»، صحافيا بمجلة "لاديبيش دي جورا" وساهم في إنشاء عدد من التجارب الإعلامية لاحقا. تزوج من برناديت أبريل خلال إقامته في بيزانسون (والتي طلقها في وقت لاحق)، ولديه منها ابنة، مارلين، التي ولدت عام 1974.

دخل ميلينشون قبل نجاحه في الانتخابات التشريعية الفرنسية عالم السياسة من بوابة الاتحاد الوطني لطلبة فرنسا، وتدرج في العديد من المواقع، ابتداء من عضوية الحزب الاشتراكي سنة 1976. تدرج ميلينشون في مراتب المسؤولية إلى أن وصل سنة 2000 إلى منصب وزير منتدب مكلفا بقطاع التكوين المهني. غادر الحزب الاشتراكي مكرها سنة 2008، لتأسيس حزب أكثر راديكالية، أطلق عليه «حزب اليسار» الذي ستتمخض عنه سنة 2016 حركة "فرنسا الأبية".

 

شغل منصب نائب عمدة الدائرة الرابعة في ليون بين مارس 2008 إلى غاية فبراير 2009. سطع نجم ميلونشون حينما انتخب نائبا بالبرلمان الأوروبي منذ 2009 قبل أن يعاد انتخابه سنة 2014.

أول رئيس يساري لكولومبيا

 

كما كشفت نفس الصحيفة ، أنه بعد وصول الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو بعد قرنين من الحياة كدولة مستقلة ، احتل اليسار أخيرًا السلطة في بلد رئاسي مثل كولومبيا، وهي تفعل ذلك أيضًا مع رجل حرب العصابات السابق ، غوستافو بيترو ، برفقة امرأة من أصل أفريقي ولدت في حالة فقر في منطقة مهمشة تاريخيًا ، فرانسيا ماركيز ، كنائبة للرئيس.

قال الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو  في خطابه الافتتاحي: "هذه هي حكومة الحياة ، السلام ، وهذه هي الطريقة التي سيتم تذكرها بها". يجب أن تكون الحياة أساس السلام. حياة عادلة وآمنة. حياة نعيشها لذيذة ، نعيشها بسعادة ، بحيث تكون السعادة والتقدم هويتنا ".

Kolumbien Amtseinführung Gustavo Petro Francia Marquez

دارت الفكرة الرئيسية من خطاب الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو هي أن حكومته هي الفرصة الثانية للبلاد: "اليوم تبدأ كولومبيا المحتملة" ، على حد قوله.

وآخر هو أن أول رئيس يساري لكولومبيا أراد أيضًا إحضار سيف سيمون بوليفار إلى الحفل. كان بقايا قد سرقت في عام 1974 من قبل M-19 ، وهي مجموعة حرب العصابات التي كان بيترو مناضلا فيها والتي ادعت أفكار بوليفار ، وعادت إلى الدولة عندما تم نزع سلاح أعضائها وعادوا إلى الحياة المدنية. ومع ذلك ، قبل ساعات من الحفل الرسمي - الذي حضره كضيوف من بين آخرين ، ملك إسبانيا ؛ رؤساء الأرجنتين ، ألبرتو فرنانديز ؛ من تشيلي ، وغابرييل بوريك ، وبوليفيا ، لويس أرس ، الرئيس المنتهية ولايته والمعارض السياسي لبترو ، إيفان دوكي ، رفض الإذن بنزع السيف من المكان الذي يتم حمايته فيه.

بالنظر إلى هذا ، كانت التعليمات الأولى التي أصدرها بترو بمجرد توليه منصبه ، عندما تحدث لأول مرة كرئيس ، هي أن يحمل البيت العسكري السيف. 

 

في وقت سابق ، يوم السبت ، تولى بترو منصبه بشكل رمزي أمام الحركات الشعبية والسكان الأصليين في خضم أعمال الطقوس ، في ساحة أمام مبنى سكني اجتماعي مبدع قاده كرئيس لبلدية بوغوتا. "قصر بارد في انتظاري ، لذلك أتلقى هذه المهمة الشعبية والروحية بعاطفة كبيرة. حتى لا ننسى الحقائق التي يتعين علينا مواجهتها من الآن فصاعدًا. وقال إن الأمور ستتغير بلا شك.

في بلد له تاريخ مخجل من الاغتيالات ، "إن الوصول إلى الحياة ليس تفصيلاً" ، كما يؤكد المؤرخ بابلو ستيفانيوني: "الوصول حياً والفوز ، هو أمر يسجله التاريخ بالفعل". في نهاية الثمانينيات ، اغتيل أربعة مرشحين للرئاسة: برناردو جاراميلو وخايمي باردو ليل من الاتحاد الوطني اليساري. كارلوس بيزارو ، والد عضو مجلس الشيوخ ومرشح M-19 المسرح ، ولويس كارلوس غالان ، من الحزب الليبرالي.

Colombia's President-elect and Vice President-elect receive their credentials from Colombia's National Electoral Council, in Bogota
Colombia's President-elect Gustavo Petro takes office

بعد ما يقرب من ستة عقود من الصراع المسلح وأحد أقدم المقاتلين في القارة ، القوات المسلحة الثورية لكولومبيا المنقرضة ، أصبح من الأمور المتسامية أيضًا أن اليسار تمكن من أن يصبح حكومة من خلال الوسائل الديمقراطية. بالنسبة لستيفانيوني وماريا إلفيرا سامبر ، الصحفية الكولومبية المخضرمة ، فإن هذا نتيجة لاتفاقية السلام التي وقعها الرئيس السابق خوان مانويل سانتوس مع القوات المسلحة الثورية لكولومبيا. بترو يتحدث عن تحقيق "سلام شامل".

أي التقدم في الحوارات مع جيش التحرير الوطني ، آخر مجموعة حرب عصابات نشطة ؛ وتعزيز سياسة القهر مع الجماعات الإجرامية الأخرى ، مثل ما يسمى Clan del Golfo، وذلك على خلفية قوة اقتصاد المخدرات الذي يستمر في تحقيق أرباح هائلة وهو المحصول الوحيد المربح في العديد من مناطق البلاد. في هذا الصدد ، اقترح تغييرًا دوليًا لإنهاء النهج التحريضي. وقال إن "الحرب على المخدرات عززت المافيا وأضعفت الدول (...) وقادت الدول لارتكاب جرائم وبخرت أفق الديمقراطية".