رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بوتين يبحث هاتفيًا التعاون الثنائي مع نظيره الكوبي

نشر
الأمصار

أعلنت الخدمة الصحفية للكرملين، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أجرى محادثة هاتفية مع الرئيس الكوبى ميجيل دياز كانيل بيرموديز، لمناقشة التعاون الثنائي.

ووفقا لبيان الكرملين: " تبادل الرئيسان وجهات النظر حول قضايا الساعة الخاصة بالتعاون الثنائي.. وتم التعبير عن الرغبة المتبادلة بمزيد من التعزيز الشامل للشراكة الاستراتيجية الروسية الكوبية، وتكثيف الاتصالات على مختلف المستويات".

بالإضافة إلى ذلك، أكد الزعيمان مجددا استعدادهما لتنفيذ اتفاقيات 19-22 نوفمبر، مع المراعاة الواجبة لرغبات الجانب الكوبي.

 

زيارة رئيس كوبا لروسيا

 

وأضاف البيان: "تم التأكيد مجددا على الاستعداد للتنفيذ المتسق للاتفاقات التي تم التوصل إليها بعد زيارة رئيس كوبا لروسيا في الفترة من 19 إلى 22 نوفمبر من هذا العام، مع مراعاة مقترحات ورغبات الجانب الكوبي".

 

المنفعة المتبادلة في الطاقة والصناعة والمجالات الأخرى

وكما هو محدد، سيتم التركيز على الاهتمام الخاص للمشاريع المشتركة ذات المنفعة المتبادلة في الطاقة والصناعة والمجالات الأخرى.

كما هنأ الرئيس بوتين، رئيس كوبا دياز كانيل بيرموديز، بالعيد الوطني لكوبا الذي يتم الاحتفال به في 1 يناير (يوم التحرير).

وقال البيان: "هنأ فلاديمير بوتين ميغيل دياز كانيل بيرموديز بمناسبة العيد الوطني لكوبا يوم التحرير، الذي يُحتفل به في الأول من يناير، ونقل أمنيات الرفاهية والازدهار إلى الشعب الكوبي بأسره".

كما تبادل قادة روسيا وكوبا التهاني الحارة بمناسبة العام الجديد المقبل.

الرئيس الصربي يشكر روسيا على الدعم بشأن قضية كوسوفو

 

وشكر الرئيس الصربى ألكسندر فوتشيتش روسيا على الدعم السياسي على خلفية التصعيد في إقليم كوسوفو والتوترات بين السلطات الانفصالية والسكان الصرب.

وقال الرئيس الصربي في تصريحات صحفية: "أود أن أقول شكرا لروسيا مرات لا تعد ولا تحصى على الدعم التي تقدمه لنا".

 

دعم سياسي لصربيا

 

وأضاف: "شكرا لهم على الدعم السياسي، وشكرا للصين والهند وشكرا لهم جميعا".

وكان فوتشيتش قد دعا الصرب في كوسوفو لتفكيك المتاريس وإنهاء المظاهرات في أعقاب حصول صربيا على الضمانات الأمنية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وبدء سلطات بريشتينا بالإفراج عن السكان المحتجزين أثناء الاحتجاجات ضد سياسات حكومة كوسوفو الألبانية الانفصالية.