رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"الطاقة الدولية": نقص إمدادات الغاز الروسي قد يُخفض الاحتياطات الأوروبية

نشر
الأمصار

قالت وكالة الطاقة الدولية، إنه من المتوقع أن يكون شتاء العام المقبل في أوروبا صعبًا في ظل نقص الغاز الروسي، ورجح فاتح بيرول المدير التنفيذي للوكالة، في تصريحات صحفية أن يؤدي نقص إمدادات الغاز الروسي أو انقطاعها إلى خفض الاحتياطات في منشآت التخزين الأوروبية بنحو 30% شتاء العام المقبل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

 

ولفت بيرول إلى صعوبة تعويض هذا النقص في ظل الطلب المتزايد على الغاز الروسي من دول عديدة.

 

وسيطر على احتفالات الكريسماس في بريطانيا سلسلة من الأزمات لا يبدو أنها تقترب من النهاية، أبرزها الفوضى التي يعاني منها البريطانيين بسبب إضرابات عيد الميلاد التي بدأها العمال رفضا للأجور وظروف المعيشة وفي مقدمتهم عمال التمريض والإسعاف والسكك الحديد، ومع دخول الشتاء وأزمات الأسعار زادت مشكلات الطاقة والفواتير مما دفع البعض لاتخاذ إجراءات استثنائية.

 

وفتحت الآلاف من "بنوك الدفيء" أبوابها في جميع أنحاء المملكة المتحدة هذا الشتاء ، فيما قلصت الأسر ميزانيتها بشكل أكبر بسبب ارتفاع فواتير الطاقة ووصول التضخم إلى أعلى مستوى له في 40 عامًا ، مما ترك الكثيرين يتدافعون لدفع ثمن الضروريات الأساسية.

 

اقرأ أيضًا..

إيرادات الغاز في روسيا تتضاعف خلال عام 2022


صرح نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، بأن إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا سينخفض بنسبة 18% - 20% وفق نتائج العام 2022، تزامنا مع زيادة إيرادات الميزانية من مبيعات الغاز.

وأشار المسئول الروسي، في مقابلة مع قناة "روسيا 24"، إلى أن إيرادات الميزانية من مبيعات الغاز في الأشهر الـ11 الأولى من هذا العام، وفقا للبيانات الأولية لم تنخفض مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021 بل على العكس زادت مرتين ونصف.

وقال نوفاك إن إيرادات الميزانية من مبيعات الغاز في العام الماضي وصلت إلى نحو 578 مليار روبل أما في الأشهر الـ11 الأولى من 2022 تجاوزت تريليون و 405 مليار روبل.

وفي العام 2022، شهدت أسعار الغاز في أوروبا تقلبات حادة، حيث بلغت في ديسمبر الجاري مستوى 800 دولار لكل ألف متر مكعب بعد أن كانت في أغسطس 2022 عند 3000 دولار.

ووفقا لمحللي وكالة "بلومبرج" الأمريكية بلغت خسائر الأوروبيين من ارتفاع أسعار الغاز نحو تريليون دولار.