رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تحبط 12 محاولة للهجرة غير الشرعية وإنقاذ 219 مهاجرًا من الغرق

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات التونسية، اليوم الأربعاء، إحباط 12 محاولة للهجرة غير الشرعية عبر الحدود البحرية باتجاه أوروبا.

وقال المتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني - في بيان - إن وحدات حرس السواحل تمكنت من إحباط 12 محاولة لاجتياز الحدود البحرية خلسة، ونجدة وإنقاذ 219 مهاجرا من بينهم 26 تونسيا و193 من جنسيات أجنبية مختلفة، وذلك بعد أن تعرضت مراكبهم للغرق بعرض البحر.

أخبار أخرى..

تونس.. قيس سعيد يؤكد ضرورة مشاركة ذوي الإعاقة في صنع القرار

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، ضرورة مشاركة ذوي الإعاقة في صنع القرار، وخاصة على المستوى المحلي.

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس قيس سعيد مع رئيس المنظمة التونسية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يسري المزاتي، والكاتب العام للمنظمة يوراوية العقربي.

وأشار الرئيس التونسي إلى الملتقيات التي تم تنظيمها وشارك فيها لإدراج حقوق ذوي الاعاقة في نصّ الدستور، مؤكدا أن النصوص لا تكفي وحدها بل لا طائل من ورائها إن لم تجد طريقها إلى التطبيق، وأن المؤسسات حين تنشأ يجب أن تحقق أهدافها.

وذكر بيان لرئاسة الجمهورية أنه تم خلال اللقاء أيضا إثارة قضايا تعليم ذوي الاعاقة إلى جانب تعيينهم في وظائف تؤخذ فيها بالاعتبار أوضاعهم الخاصة.

تونس تحت خط الفقر المائي

 

صنفت تونس رسميا تحت خط الفقر المائي، بسبب الأزمة المائية الحادة وتزايد عدد السكان.

وقال المختص في الإيصال والتكنولوجيا الرقمية عن المنظمة الوطنية التونسية، معز الحريزي، اليوم الثلاثاء، إنه تم تصنيف تونس رسميا تحت خط الفقر المائي".

وأضاف “الحريزي”، في تصريحات اعلامية، "تونس تعيش أزمة مائية حادة بسبب قلة الأمطار وتزايد عدد السكان".

ودعا “الحريزي”، "كافة هياكل الدولة والمجتمع المدني إلى الاستنفار التام من أجل إيجاد حلول أكثر من استعجالية".

وتنظر وزارة البيئة التونسية، بعين قلقة إلى توسع محيط الجفاف الذي تقول إنه تحوّل إلى "واقع حقيقي ملموس ومقلق وجب التكيف معه وإدارته للحد من تأثيراته السلبية".

وتوقعت دراسة، سابقة، لوزارة البيئة التونسية عن انعكاسات التغيّر المناخي على الاقتصاد أن تعاني تونس نقصاً حاداً في محاصيل الحبوب بسبب الجفاف بمعدل الثلث من المساحة المزروعة لتبلغ مليون هكتار فقط بحلول 2030.