رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تنشر وحدة دفاع صاروخي قرب تايوان

نشر
الأمصار

كشفت وكالة "جيجي" اليابانية للأنباء، الثلاثاء، أن وزارة الدفاع ستنشر وحدة دفاع صاروخي أرض-جو في جزيرة يوناجوني، في أقصى غربي البلاد، بالقرب من تايوان.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الدفاع تاكيشي أوكي قوله إن نشر قوات وحدة الدفاع الصاروخي يأتي في إطار توسيع معسكر تابع لقوات الدفاع الذاتي البرية في جزيرة يوناجوني، التي تعد جزءا من مقاطعة أوكيناوا، لتعزيز الدفاع عن الجزر الواقعة جنوب غربي البلاد.
 

وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت اليابان النقاب عن أكبر حشد عسكري لها منذ الحرب العالمية الثانية بخطة تبلغ قيمتها 320 مليار دولار لشراء صواريخ قادرة على ضرب الصين في الوقت الذي يتصاعد فيه التوتر الإقليمي.


أخبار أخرى..

اليابان تلزم الوافدين من الصين بتقديم فحص سلبي لـ"كورونا"

 

كورونا

 

قررت اليابان، اليوم الثلاثاء، الزم الوافدين من الصين بتقديم نتيجة فحص سلبية تثبت خلوهم من فيروس كورونا، وفقا لما ذكرته شبكة أخبار فوجي التلفزيونية.

وتأمل الحكومة تأمل في بدء تطبيق القرار هذا الأسبوع. ويأتي هذا القرار بعد ساعات من إعلان السلطات الصحية الصينيّة، إلغاء الحجر الصحي الإجباري للقادمين من خارج البلاد اعتباراً من 8 يناير.

رفع إجراءات مكافحة كورونا

ورفعت الصين في مطلع ديسمبر معظم إجراءات مكافحة كورونا السارية منذ عام 2020.

وقالت لجنة الصحة الوطنيّة في مذكّرة، أنه اعتباراً من الشهر المقبل لن يُطلب من الوافدين سوى إظهار نتيجة فحص "بي سي آر" سلبي أُجري قبل أقل من 48 ساعة من وصولهم.

 

 

وأعلنت اللجنة أنها لم تعد تعتبر كورونا "التهاباً رئوياً"، بل مرضاً "مُعدياً" أقلّ خطورة، وهو تصنيف أوضحت أنه لم يعد يبرّر الحجر الصحي.

وأشارت لجنة الصحّة إلى السماح تدريجياً بسفر الصينيين إلى الخارج، من دون تقديم جدول زمني، في حين كان يُسمح سابقاً بسفر الصينيين لأسباب قاهرة فقط.

ومن المتوقع أن تلقى الخطوة ترحيباً لدى الصينيين في الداخل وكذلك في الخارج. ويأتي هذا القرار في الوقت الذي تشهد فيه الصين تفشّي الوباء، منذ أن تخلّت عن غالبية قيودها الصحية في بداية الشهر الحالي.

كما شدد الرئيس الصيني شي جينبينغ، الإثنين، على "بناء حصن" ضدّ كوفيد – 19 و"حماية" حياة المواطنين في البلاد، في أول تصريح للرئيس الصيني منذ تخفيف التدابير الصحية الصارمة.