رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نزوح جماعي في مدينة غرعد الصومالية بسبب الفيضانات الساحلية

نشر
نزوح جماعي في مدينة
نزوح جماعي في مدينة غرعد الصومالية بسبب الفيضانات الساحلية

تشير التقارير الواردة من ولاية بونتلاند في شمال شرق الصومال إلى أن سكان مدينة “غرعد” في إقليم مدج بالولاية بدأوا في النزوح من منازلهم إثر الفيضانات الساحلية.

وأوضحت التقارير أن ارتفاع منسوب مياه البحر أجبر السكان على الفرار باتجاه المناطق الآمنة والمرتفعة بعد أن غمرت المياه بعض الأماكن .

يذكر أن سلطات ولاية بونتلاند الإقليمية لم تستجب بعد للأزمة الناجمة عن الفيضانات كما لا توجد جهود للتعامل مع التهديد الحقيقي والمتزايد.

تدشين مشروع ميناء منطقة غرعد 

وفي أكتوبر الماضي، دشن كل من الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ورئيس ولاية بونتلاند الإقليمية سعيد عبد الله “دني” اليوم المرحلة الأولى من مشروع ميناء منطقة غرعد في إقليم مدغ بالولاية .

وكان من بين المسؤولين الآخرين الذين حضروا مراسم التدشين رئيس الحكومة الإقليمية الصومالية في إثيوبيا مصطفى محمد عمر ورئيس ولاية جنوب الغرب عبد العزيز حسن محمد “لفتاغرين” ووزير الدفاع الكيني المعين حديثا آدم بري دعالي.

يذكر أن مشروع ميناء غرعد وطريق يربطها بإثيوبيا يتم بتمويل من رجال الأعمال الصوماليين حيث من المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلي أكثر من 500 مليون دولار.
 

أخبار أخرى…

الصومال والإمارات يبحثان سبل تعزيز التعاون الثنائي

بحث قائد الشرطة الصومالية اللواء عبدي حسن محمد، مع سفير الإمارات لدي الصومال أحمد جمعة الرميثي، سبل تعزيز وتنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وبالأخص العلاقات الأمنية والشرطية.

واستعرض الجانبان - خلال لقائهما اليوم الثلاثاء، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية - مجمل العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة السياسية والشرطية، بالإضافة لمناقشة الموضوعات ذات الأهتمام المشترك.
وتناول اللقاء تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

رئيس الإمارات يبحث هاتفيًا مع نظيره الأنجولي تعزيز التعاون

وفي سياق آخر بحث رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الاثنين هاتفيا مع نظيره الأنجولي جواو مانويل لورينسو، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات.

واستعرض الجانبان - خلال الاتصال وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية "وام" - الأوضاع السياسية وآخر المستجدات الإقليمية والدولية.

وأصدر الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات، وزير ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، اليوم الاثنين قرار جديد يستهدف تعزيز المنظومة التشريعية لقطاع الزراعة والغذاء في إمارة أبوظبي، للارتقاء بجودة المنشآت الزراعية والغذائية عبر مواصلة تعزيز المنظومة التشريعية لقطاع الزراعة.