رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. إصابة عدد من الشبان في اعتداءات جيش الاحتلال بالضفة

نشر
الأمصار

أصيب شاب فلسطين، بعد اعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي عليه بالضرب خلال اقتحام الجيش قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.
وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن العديد من الشبان الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق لدى اقتحام جيش الاحتلال وإطلاق القنابل الغازية المسيلة للدموع على الفلسطينيين.
وفي السياق ذاته، اقتحم جيش الاحتلال قرية بورين بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية، وشرع بحملة دهم وتفتيش واسعة لمنازل الفلسطينيين.
من جانبها، ذكرت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية أن جيش الاحتلال انتهك حقوق الطفولة الفلسطينية، وأقدم على فرض الإقامة الجبرية المنزلية لنحو 600 طفل في مدينة القدس المحتلة خلال العام الجاري.

 

فلسطين: الأسرى في سجون الاحتلال يعانون بسبب البرد القارس

 

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، إن الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي بدأوا في معاناة جديدة مع قدوم فصل الشتاء، وبداية المنخفضات الجوية المصحوبة بالأمطار الرعدية والبرد القارس، خاصة مع تواجد معظم السجون في مناطق صحراوية، تمتاز بدرجات حرارة متدنية جدا خلال فصل الشتاء.

وأضافت الهيئة - في بيان صحفي - أن معاناة الأسرى تتضاعف في هذه الأجواء، وخاصة المرضى منهم، وكبار السن، في ظل منع الاحتلال إدخال وسائل التدفئة، والملابس والأغطية الشتوية لغرف وأقسام الأسرى، ومنع الأهالي من إدخال أبسط الاحتياجات الشتوية لأبنائهم، وإجبار الأسرى على شراء مستلزماتهم الشتوية من "كانتين" السجن، بجودة متدنية، وأسعار خيالية، مستغلة حاجتهم الماسة لها، في ظل البرد الشديد. 

 

وطالبت المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية، لا سيما اللجنة الدولية للصليب الأحمر، سرعة التدخل من أجل توفير الاحتياجات الشتوية للأسرى، وزيارة السجون، والاطلاع على الحالة المأساوية التي تتفاقم مع دخول فصل الشتاء، والضغط على الاحتلال لإدخال مستلزمات التدفئة، حسب ما نصت عليه وكفلته المواثيق الإنسانية والمعاهدات الدولية. 

الاحتلال يعتقل 100 فلسطيني من قطاع غزة خلال العام

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو 100 فلسطيني من قطاع غزة خلال العام الجاري معظمهم من الصيادين والمزارعين.

وقال رئيس الإحصاء والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية عبد الناصر فروانة - في تصريح صحفي- إن قوات الاحتلال اعتقلت العام الجاري نحو 91 صياداً ومزارعاً في أثناء عملهم، كما تم اعتقال تسعة مرضى على معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، في أثناء توجههم للعلاج في مستشفيات الضفة الغربية.