رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. سيول تجتاح مدينة البتراء الأثرية

نشر
مدينة البتراء الأثرية
مدينة البتراء الأثرية

أدت الأمطار الغزيرة في الأردن لجريان السيول والأودية وارتفاع منسوب المياه في العديد من المناطق الجنوبية، حيث تتأثر المملكة بأحوال جوية ممطرة.

 قالت وسائل إعلام محلية إنه تم إخلاء موقع مدينة البتراء الأثرية حفاظا على سلامة السياح، حيث طالتها السيول.
واشتدت التساقطات المطرية في جنوب المملكة، وامتدت الهطولات لوسط وشمال المملكة، ولم ترد أي معلومات عن تسجيل إصابات.
وحذر بيان صادر عن مديرية الأمن العام من ارتفاع منسوب المياه في عدد من المناطق، وتجنب الأودية والمناطق المنخفضة.

وقالت مديرية الأمن العام إن معظم مناطق المملكة تشهد الآن تساقطا كثيفا للأمطار، ما تسبب بارتفاع منسوب المياه، وتشكل السيول وتباطؤ حركة السير بسبب تجمع المياه في عدد من هذه المناطق لا سيّما في المناطق الجنوبية والوسطى.

وشددت المديرية على ضرورة تجنب المناطق المنخفضة والأودية ومجاري السيول، وعدم المجازفة بقطعها والانتقال للمناطق المرتفعة.  

وأهابت المديرية بالسائقين "أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء القيادة وتفقد جاهزية المركبة قبل القيادة والالتزام بقواعد السير وتجنب السرعات العالية وارتكاب المخالفات الخطرة".

وأمس الأحد، أعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان الأردنية، بدء العمل ضمن خطة الطوارئ المتوسطة اعتبارا من اليوم الاثنين، تزامنا مع الظروف الجوية المتوقع أن تؤثر على المملكة، وفق المعلومات الواردة عن إدارة الأرصاد الجوية.

وأكدت وزارة الأشغال الأردنية، في بيان صحفي صادر عن وحدة الإعلام والاتصال، جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة ومعالجة الملحوظات الواردة لها على مدار 24 ساعة من خلال فرقها الـ106 الموزعة على مختلف محافظات المملكة.

وأضافت، أنه جرى بإيعاز من وزير الأشغال العامة والإسكان الأردنية ووزير النقل ماهر أبو السمن، التعميم على مديرياتها ومكاتبها بمختلف أنحاء المملكة الأردنية الاستعداد التام لمواجهة الظروف الجوية المتوقعة وإجراء جولات تفقدية دورية للمناطق كافة، وتزويد وحدة الطوارئ المركزية بتقارير دورية حسب الأصول، مبينة أنه تم توكيل مدراء المديريات والمكاتب العاملين في الميدان برفع خطة الطوارئ حسب الحاجة وتطورات الحالة الجوية.

وشدّدت الوزارة بتعميمها على ضرورة التنسيق الدائم والمستمر مع شركاء الوزارة، للعمل على حل ومعالجة الملحوظات كافة بشكل فوري للحفاظ على ديمومة الخدمات المقدمة للمواطنين، وفق النهج الحكومي المتّبع.

خطر تشكل السيول في الأودية

ودعت المواطنين الأردنيين إلى أخذ الحيطة والحذر من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار في مناطق البادية وخطر تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة بما فيها منطقة البحر الميت، داعية إلى عدم التردد بالإبلاغ عن أي حالة طارئة من خلال التواصل المباشر مع غرفة العمليات الرئيسة في الوزارة وغرف العمليات في المحافظات الأردنية.