رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمطار رعدية.. حالة الطقس في السعودية اليوم الأحد

نشر
الأمصار

أصدر المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، تقريرًا عن حالة طقس اليوم الأحد الموافق 25-12-2022 في جميع أنحاء المملكة.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد سماء غائمة إلى غائمة جزئيًا والفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، والجوف، وحائل، وتبوك، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة.

وذكر  التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 18-40كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35كم/ساعة على الجزء الجنوبي.

وأشار إلى ارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى أكثر من مترين ونصف مع تكون السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكون السحب الرعدية الممطرة.

مكة تعلن حالة الطوارئ .. والأرصاد السعودية تحذر من موجة صقيع

وأعلنت السلطات في مكة المكرمة عن تفعيل حالة الطوارئ بسبب استمرار تردي حالة الطقس في السعودية، والتي تصدرت محركات البحث السبت؛ إذ من المتوقع استمرار سقوط أمطار وسيول في بعض المناطق، وفقا لهيئة الأرصاد السعودية.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية السعودية من موجة باردة “صقيع” تصاحب هطول أمطار ستضرب بعض المناطق في المملكة.

في الإمارات

وأعلن المركز الوطني للأرصاد تأثر الإمارات بامتداد منخفض جوي بدءاً من الغد حتى الأربعاء، حيث تزداد كميات السحب على فترات تتخللها سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار على بعض المناطق الشرقية والساحلية والشمالية.

وكشف المركز أن المنخفض الجوي  يتعمق يوم الإثنين لتتأثر الدولة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، تصاحبها سحب ركامية ممطرة مختلفة الغزارة، وبرق ورعد أحياناً على مناطق متفرقة، وانخفاض في درجات الحرارة.

في اليمن

وكشف المركز الوطني للأرصاد الجوية اليمنية، اليوم السبت، عن حالة جوية ممطرة وارتفاع درجات الحرارة تحت تأثير منخفض جديد.

وكشف المركز في بيان، عن تفاعل المنخفض الجوي الشرق أوسطي والذي يتمركز في شمال وشمال شرق شبه الجزيرة العربية مع المنخفض الجوي الشرق أفريقي غرب البحر الأحمر.

ونوه إلى أن المنخفض سيؤدي إلى زيادة الرطوبة في طبقات الجو المنخفضة والعليا والتي ستتخللها سحب ركامية كثيفة و ممطرة في المناطق الغربية، مشيرا إلى أن المنخفض سيساعد على تراجع امتداد المرتفع السيبيري البارد قليلا من أجواء اليمن وبالتالي ترتفع درجات الحرارة مقارنة بالأسابيع الماضية.