رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة وزير خارجية إيطاليا الأسبق فراتيني

نشر
الأمصار

توفي في وقت متأخر مساء يوم السبت رئيس مجلس الدولة في إيطاليا، وزير الخارجية الأسبق فرانكو فراتيني، بعد صراع مع مرض السرطان، عن عمر ناهز 65 عامًا.

وقال سيلفيو برلسكوني رئيس الحكومة الإيطالية الأسبق، في منشور على صفحته بـ"إنستجرام" إن "فرانكو فراتيني كان خادمًا حقيقيًا للدولة: في إيطاليا وفي الخارج".

وأضاف رئيس الحكومة الإيطالية الأسبق: "سوف أتذكر دائمًا قدرته الكبيرة على مواجهة المشاكل المعقدة بابتسامة، والراحة في كل دور والتقدير الذي زرعه. سأفتقده وكذلك جميع الأشخاص الذين كانوا محظوظين بما يكفي ليتمكنوا من التعاون معه".


تاريخ هو فرانكو فراتيني


ولد في روما في 14 مارس 1957، وتخرج في القانون من جامعة لا سابينزا في روما، وبدأ حياته المهنية في القضاء عام 1984 كمحامي دولة، ثم قاضيًا في تار بيدمونت ومستشارًا للدولة.
 

وكان عضوًا في الحزب الاشتراكي، وسكرتيرًا لاتحاد الشباب الاشتراكي الإيطالي (FGSI).
 

رحلة فراتيني  في عالم السياسة:


دخل عالم السياسة عام 1990، كمستشار قانوني لنائب رئيس المجلس كلاوديو مارتيلي في حكومة أندريوتي السادسة، وعام 1995، عينه لامبرتو ديني وزيراً للوظيفة العامة، وعام 1996، انتخب فراتيني لعضوية البرلمان لأول مرة على قوائم حزب فورزا إيطاليا.
تولى حقيبة وزارة الخارجية الإيطالية في الفترة من عام 2002 وحتى عام 2004، وعام 2004.. ترك الحكومة ليصبح المفوض الأوروبي للعدالة في مفوضية باروسو.
عام 2008 ترك منصبه في أوروبا للمشاركة في الانتخابات العامة في إيطاليا ثم تولى مرة أخرى منصب وزير الخارجية في حكومة برلسكوني الرابعة، وعام 2012 غادر حزب فورزا إيطاليا، وفي العام التالي ترشح للانتخابات
وفي أبريل 2021، عين رئيس الوزراء ماريو دراجي فراتيني نائبًا لرئيس مجلس الدولة، ليتولى المنصب رسميًا في يناير/كانون الثاني 2022.