رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد 8 أعوام.. حركة الشباب بالصومال تفرج عن 14 صيادا إيرانيا

نشر
 عناصر من حركة الشباب
عناصر من حركة الشباب

أفرجت حركة الشباب الإرهابية في الصومال، اليوم السبت، عن 14 صيادا إيرانيا بعد 8 سنوات من احتجازهم.

وقالت وكالة أنباء "ميزان" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية: "بمشاورات وإجراءات قامت بها وزارة الخارجية الإيرانية، تم الإفراج عن 14 صياداً إيرانياً، كانوا محتجزين لدى جماعة الشباب الإرهابية في الصومال".

أضافت الوكالة: "الصيادين الإيرانيين المفرج عنهم هم من سكان مدينة شابهار التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، وجرى اعتقالهم في المياه الإقليمية بالقرب من الصومال عام 2014".  

أوضحت أنه بعد إطلاق سراح الصيادين الإيرانيين سيتوجهون من مقديشو إلى مطار الخميني الدولي الليلة عبر إحدى شركات الطيران".

ولم تكشف السلطات الرسمية الإيرانية عن الطريقة التي تمكنت فيها من التواصل مع حركة "الشباب" الإرهابية للإفراج عن الصيادين الإيرانيين.

وفتحت الشرطة الصومالية تحقيقا بعد العثور على 20 أجنبيا قرب منطقة تسيطر عليها حركة الشباب الإرهابية.

وفي 27 نوفمبر الماضي، أعلن المتحدث باسم الشرطة صادق دوديش، إن الرجال 14 إيرانيا وستة باكستانيين- أوقفوا لاستجوابهم بعد أن تجولوا بشكل غير متوقع في جزء من ولاية غالمودوغ الواقعة تحت سيطرة الإرهابيين، بحسب وكالة "فرانس برس".

 

أخبار أخرى….

رئيس الوزراء الصومالي يدعو لمحاسبة الموظفين العموميين وفقا للوائح قانون العمل

دعا رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، اليوم السبت، في اجتماع عقده مع المديرين العامين بالوزارات، إلى محاسبة الموظفين العموميين، وفقا للوائح قانون العمل.

وأكد في خطابه للمديرين العاميين، أهمية تنفيذهم مهام الحكومة، وضرورة حضورهم مبكرا في واجباتهم الوطنية من أجل خدمة الشعب.

وأضاف رئيس الوزراء،:” أن من برنامج حكومة المصلحة الوطنية 6 ركائز تم عرضها على مجلس الشعب، وعليكم التزامها وتطبيقها على أرض الواقع”.

وأوصى رئيس الوزراء، للمديرين العامين بمعاملة الموظفين بإخلاص وعدل، والعمل على إنجاز المهام المنوطة بهم بتفان، وجدية.

شارك رئيس الجمهورية الصومالي حسن شيخ محمود، اليوم السبت، في الاحتفال بالذكرى الـ 79 لتأسيس قوات الشرطة الصومالية.

وتحدث الرئيس خلال المناسبة عن جهود الحكومة الفيدرالية لإعادة بناء القوات الأمنية وتحسين إجراءات عملها، مشيراً إلى أن كل ضابط مسؤول عن المهام الوطنية الموكلة إليه.

ودعا الرئيس القيادة العامة وقادة الأقسام وقادة قوات الشرطة الصومالية إلى مراعاة قواعد وأنظمة الجيش ووجههم بالتركيز على مكافحة المخدرات والفساد اللذين يعتبران عقبة أمام أمن البلد.

وقال رئيس الجمهورية:” أحث قيادة الشرطة الصومالية على منع الجنود من تعاطي المخدرات من قبل الجنود، فهي عدو يمنع الجندي من القيام بواجبه ولا ينبغي السماح لهم بذلك”.