رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تحمل رواندا مسئولية النزاع في الكونغو الديمقراطية

نشر
الأمصار

تواجه رواندا التي تتعرض لضغوط غربية اتهامات وردت في تقرير لخبراء أمميين، بشن عمليات في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية وتقديم "أسلحة وذخائر وبزات عسكرية" إلى حركة 23 مارس المتمردة في تلك المنطقة.

 

وهذا التقرير أعده خبراء مفوّضون من الأمم المتحدة ولم ينشر بعد لكنّ اطلعت عليه وكالة فرانس برس .

وهو يأتي بينما تواصلت الاشتباكات الخميس على بعد حوالي ستين كيلومترًا شمال جوما بين ميليشيات وحركة 23 مارس (ام23) على الرغم من محاولات لوقف إطلاق النار ومبادرتين للحوار في لواندا ونيروبي برعاية دول المنطقة.

ويؤكد الخبراء في هذه الوثيقة التي أُرسلت إلى مجلس الأمن، أنهم جمعوا "أدلّة جوهرية" تثبت "التدخّل المباشر لقوات الدفاع الرواندية في أراضي جمهورية الكونغو الديموقراطية"، على الأقل في الفترة الممتدة بين نوفمبر 2021 وأكتوبر 2022.

ويأتي هذا التقرير الجديد الذي سيُنشر في الأيام المقبلة، بينما احتلّ متمرّدو "ام23" الذين ينتمون إلى إتنية التوتسي، مساحات شاسعة من إقليم شمال كيفو الكونجولي الواقع على الحدود مع رواندا، ما أدى إلى تصاعد حدّة التوتر بين كينشاسا وكيجالي.

وتتّهم كينشاسا والولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية رواندا بدعم "ام23". وتنفي كيغالي ذلك متهمة الكونغو الديموقراطية باستغلال النزاع لأغراض انتخابية وبـ"تلفيق" مذبحة ارتكبتها حسب تحقيق أجرته الأمم المتحدة، حركة التمرد وأودت بحياة 131 مدنياً.

وتعليقاً على التقرير صرح آلان موكورالندا، نائب المتحدّث باسم الحكومة الرواندية، إنّ كيغالي لم تطّلع على مضمونه أو الأدلّة التي استند إليها. وقال "طالما أنّنا لم نرَ الدليل المادي، طالما أنّنا لم نفحص هذه الأدلّة المزعومة، فمن الصعب أن نحدد موقفا".

لكنّه أضاف "نحن لا ندعم حركة ام23 ولسنا بحاجة إليها"، مؤك

 

أخبار اخرى..

البنك المركزي الأوروبي يستعد لرفع معدلات الفائدة مرة أخرى

 

الأمصار

قالت إحدى صانعي السياسة النقدية في المركزي الأوروبي، إيزابيل شنابل، إن ‏البنك يجب أن يستعد لاتخاذ المزيد من الإجراءات وقرارات الزيادة في رفع معدل ‏الفائدة بأكثر مما تتوقع الأسواق من أجل خفض معدلات الفائدة.‏

وكان البنك المركزي الأوروبي قد قرر رفع الفائدة في الأسبوع الماضي للمرة ‏الرابع على التوالي، كما ألمح إلى المزيد من قرارات زيادة الفائدة.‏

 

 

ويتوقع المحللون الآن أن يقوم المركزي الأوروبي برفع الفائدة إلى 3.4% في عام ‏‏2023 مقارنة بنحو 2.75% في آخر اجتماع له هذا العام.‏

وبتصريحاتها، فتحت شنابل الباب أمام المزيد من قرارات رفع الفائدة من جانب ‏البنك المركزي الأوروبي في إطار رحلة البنك للسيطرة على التضخم.‏